فلات باك

فلات باك (بالإنجليزية: Flatpak)‏ هي أداة تساعد على نشر البرمجيّات، وإدارة الحزم، وأيضًا تشغيل البرمجيّات على بيئات سطح مكتب لينُكس وهميّة على أجهزة الكمبيوتر. حيث أنه يوفّر بيئة آمنة تمكن المستخدمين من تشغيل تطبيقاتهم بمكانٍ معزولٍ عن النظام. التطبيقات التي تستخدم فلات باك تحتاج إلى إذن من المستخدم للتحكم في العتاد أو الوصول إلى ملفات المستخدم.

فلات باك
معلومات عامة
نوع
Application virtualization
نظام التشغيل
موقع الويب
معلومات تقنية
المطورون
أليكس لارسون، فريق فلات باك
لغة البرمجة
C
الإصدار الأول
الإصدار الأخير
0.9.12
المستودع
الرخصة

اُقتُرحت فكرة استخدام حاويات التطبيقات في جنوم لأول مرّة  في عام 2013 من قِبل لينارت بوترينغ، الذي نشر مقالًا حول هذا الموضوع في عام 2014. طوِّرت كجزء من مشروع freedesktop.org  (المعروف سابقًا باسم جماعة سطح المكتب إكس أو XDG)، كان يسمى في الأصل xdg-app.

اعتبارًا من فبراير 2017 بعض التطبيقات الشعبية أصبحت متاحة في فلات باك منها بلندر، وليبر أوفيس، وPitivi، وتطبيقات كدي، Linphone وبعض حزم فلات باك غير رسمية مثل إصدارات مطوّرة موزيلا فيرفُكس (الدعم الرسمي لم يكن مخططًا له، في حين سنابي (Snappy) كان مدعومًا)، وسكايب وسبوتيفاي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.