فلسفة حديثة

الفلسفة الحديثة فئة من الفلسفة التي نشأت في أوروبا الغربية في القرن 17، وهي شائعة عالميًّا الآن. وهذه الفلسفة ليست عقيدة محددة أو مدرسة (وبالتالي لا ينبغي الخلط بينها وبين الحداثة)، وإن كانت هناك بعض الافتراضات المشتركة بين الكثير منها، مما يساعد على تمييزها عن الفلسفة الأولية.

وقد حُدّد القرن الـ 17 وبداية القرن الـ 20 تقريبًا كبداية ونهاية الفلسفة الحديثة. أما ما ينبغي إدراجه ضمن عصر النهضة من أيٍ من تلك الفلسفة فهذا الموضوع محل نزاع؛ وبالمثل قد تكون هذه الفلسفة انتهت أو لم تنتهِ في القرن العشرين وحل محلها ما بعد الحداثة. كيف يمكن للمرء أن يقرر أن هذه الأسئلة سوف تحدد نطاق استخدام الفرد لـ"الفلسفة الحديثة." ومع ذلك فإن التقليد هو أن تشير إلى فلسفة عصر النهضة قبل رينيه ديكارت بأنها "الفلسفة الحديثة المبكرة" (تُترك مفتوحة سواء سيضعها ذلك داخل أو خارج الحدود) والإشارة إلى فلسفة القرن 20، أو في بعض الأحيان الفلسفة فقط منذ فيتغنشتاين، كـ"الفلسفة المعاصرة" (مرة أخرى تُترك مفتوحة سواء كانت لا تزال حديثة أو لا).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.