فلسفة متعالية

الفلسفة المتعالية هي حركة فلسفية تطورت في نهايات عشرينيات القرن الثامن عشر وثلاثينيات القرن الثامن عشر في الولايات المتحدة الشرقية. برزت كرد فعل للاحتجاج ضد الحالة السائدة من الفكرانية والروحانية في ذلك الوقت. كان مذهب الكنيسة التوحيدية كما يُدرس في مدرسة هارفارد اللاهوتية محور اهتمامها على وجه الخصوص.

نشأت الفلسفة المتعالية من «الرومانسية الإنجليزية والألمانية، نقد يوهان جوتفريد هردر وفريدريك شليرماخر للإنجيل، وشكوكية ديفيد هيوم»، والفلسفة المتعالية الخاصة بإيمانويل كانت والمثالية الألمانية. يعتبر ميلر وفيرسلوي أن إمانول سفيدنبوري ذو تأثير كبير على الفلسفة المتعالية. كانت متأثرة أيضًا بشكل كبير بالنصوص الفلسفية الهندوسية حول العقل والروحانية، خاصةً الأبانيشاد.

جوهر اعتقاد الفلسفة المتعالية هو الخير المتأصل في البشر والطبيعة. يعتقد أتباعها أن المجتمع ومؤسساته يفسدون نقاء الفرد، ولديهم إيمان بأن أفضل حالات البشر تتحقق عندما يكونون «معتمدين على ذواتهم» ومستقلين.

تركز الفلسفة المتعالية على الحدس الذاتي أكثر من التجريبية الموضوعية. يعتقد أتباعها أن الأفراد قادرون على تشكيل رؤى أصيلة كليًا مع القليل من الاهتمام والمراعاة للحكماء القدماء.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.