فنون النسيج

يعبدن كريشنا. أواخر القرن الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر، هيماجل برديش (Himachal Pradesh)، الهند. مفروشا طقسية/شعائرية بتطريز من الحرير على القطن. مجموعة منسوجات متحف الفنون بمقاطعة لوس أنجلوس (LACMA) فنون النسيج هي الفنون والحرف التي تستعين بألياف النسيج النباتي أو الحيواني أو المصنع في ابتكار أغراض عملية أو تزيينيه.

لطالما كان النسيج جزءًا رئيسيًا من الحياة الإنسانية منذ مهد الحضارة، وشهدت الطرق والمواد المستخدمة في صناعة النسيج توسعًا هائلاً بينما ظلت وظائف المنسوجات كما هي دون تغيير. ويرتبط تاريخ فنون النسيج أيضًا بتاريخ التجارة الدولية. فقد كان صباغ أرجوان صور أحد البضائع التجارية المهمة في منطقة البحر الأبيض المتوسط القديمة. وساعد طريق الحرير في توصيل الحرير الصيني إلى الهند وأفريقيا وأوروبا. وأدى اتجاه الأذواق نحو الأنسجة الفاخرة المستوردة إلى فرض قوانين محددة للنفقات خلال العصور الوسطى وعصر النهضة. وكانت الثورة الصناعية بمثابة ثورة في تقنيات النسيج: فقد أدى استخدام محلاج القطن ودولاب الغزل والمنسج الآلي إلى ميكنة الإنتاج مما أشعل ثورة اللاضية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.