فن الأكل

فن الأكل (بالإنجليزية: Gastronomy)‏ هو دراسة العلاقة بين الثقافة والغذاء. وهو كثيرا ما يعتقد خطأ أن مصطلح فن الأكل يشير حصرا إلى فن الطهو (انظر فنون الطبخ)، لكنه سوى جزء صغير من هذا النظام : أنه لا يمكن دائما أن يقال ان الطباخ هو أيضًا الذواقة. فن الأكل هو دراسة مختلف المكونات الثقافية مع الغذاء باعتباره المحور الرئيسي. وهكذا يتعلق الأمر بالفنون الجميلة والعلوم الاجتماعية، وحتى على العلوم الطبيعية من حيث النظام الغذائي للجسم البشري.

الذواقة تشمل الأنشطة الرئيسية: اكتشاف، ذوق، اختبار، البحث، والفهم والكتابة عن الاطعمه. فن الاكل إذا مشترك بين تخصصات النشاط. حسن المراقبة ستكشف ان حول الغذاء يوجد الرقص، والفنون المثيرة، الرسم، النحت، والادب، والهندسة المعمارية، والموسيقى ؛ وبعباره أخرى : الفنون الجميلة. ولكنه ينطوي أيضا على الفيزياء والرياضيات والكيمياء والبيولوجيا، والجيولوجيا، وعلم الزراعة، وأيضا علم الإنسان، التاريخ، الفلسفة، علم النفس، وعلم الاجتماع. تطبيق المعرفة العلمية إلى فن الأكل والطبخ، وأصبح يعرف باسم فن الاكل الجزيئي "molecular gastronomy".

أول دراسة رسمية عن فن الاكل ربما يكون كتاب فسيولوجيا الذوق بقلم جان انتلم بريلات سافرين "Jean Anthelme Brillat-Savarin" (أوائل القرن التاسع عشر). خلافا لكتب الطبخ التقليدية (الوصفة)، ومن الدراسات العلاقة بين الحواس والاغذيه، علاج التمتع على الطاولة باعتبارها العلم. وفي الآونة الأخيرة، في عام 2004، من مؤسسي حركة سلو فوود Slow Food الذواقة تأسست جامعة فنون الطبخ University of Gastronomic Sciences في إيطاليا مكرسه لدراسة مبادئ فن الأكل.

كلمة Gastronomy "فن الاكل" كلمة مشتقة ماخوذة من اليونانيه القديمة gastros "معدة"، وnomos "المعرفة" أو "القانون".

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.