فن كاثوليكي

الفن الكاثوليكي هو فن متعلق بالكنيسة الكاثوليكية ويشمل الفنون البصرية (الأيقونات)، والنحت، والفنون الزخرفية، والفنون التطبيقية، والهندسة المعمارية. وبمعناه الأوسع يضم الموسيقى الكاثوليكية أيضًا. التعبيرات الفنية قد تحاول، أو لا تحاول، توضيح وتكملة وتصوير التعليم الكاثوليكي في شكل ملموس. لعب الفن الكاثوليكي دورًا رائدًا في تاريخ الفن الغربي وتطوره منذ القرن الرابع على الأقل. كان الموضوع الرئيسي للفن الكاثوليكي هو حياة وأوقات يسوع المسيح، إلى جانب الأشخاص المرتبطين به، بما في ذلك تلاميذه والقديسين والدوافع الدينية للكتاب المقدس الكاثوليكي.

إن أقدم الأعمال الفنية الباقية هي اللوحات الجدارية المرسومة على جدران سراديب الموتى وبيوت اجتماعات المسيحيين المضطهدين في الإمبراطورية الرومانية. تأثرت الكنيسة في روما بالفن الروماني والفنانين الدينيين في ذلك الزمن. يُظهر التابوت الحجري للمسيحيين الرومانيين التماثيل المنحوتة الباقية على قيد الحياة ليسوع ولمريم ولشخصيات الكتاب المقدس الأخرى. مع تشريع المسيحيةبمرسوم ميلانو لعام 313م، تحول الفن الكاثوليكي والذي اعتمد بشكل كبير على الفسيفساء والمخطوطات المزخرفة. أدى الخلاف حول تحطيم الأيقونات إلى الانشقاق بين الكنيسة الغربية والكنيسة الشرقية، وبعد ذلك تقدم التطور الفني في اتجاهات منفصلة. ازدهر الفن الروماني والقوطي في الكنيسة الغربية مع تحرك أسلوب الرسم والتماثيل في اتجاه طبيعي متزايد.

أنتج الإصلاح البروتستانتي في القرن السادس عشر موجات جديدة من تدمير للصور، والتي استجابت لها الكنيسة الكاثوليكية بالفنون الباروكية و الروكوكو للتأكيد على أن الجمال هو طبيعة إلهية متعالية. في القرن التاسع عشر ابتعدت التوجهات الفنية الغربية عن أسليب الكنيسة الكاثوليكية التي تأثرت بشكل متزايد بحركة الحداثية، بعد بذوخ عصر النهضة، وهي حركة "متمرده" ضد الطبيعة، وتعارض تركيز الكنيسة على الطبيعة كخليقة اللهالحسنة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.