فن هندي

يتألف الفن الهندي من أشكال مختلفة من الفن تشمل الرسم والنحت والشعر وفنون النسيج مثل الحرير المحبوك. جغرافيًا، يمتد على مدى شبه القارة الهندية التي تشمل ما يدعى الآن بالهند وباكستان وبنغلادش وسريلانكا ونيبال وبوتان وشرق أفغانستان. يتميز الفن الهندي بحس عالي بالتصميم والذي قد يُشاهَد في أشكاله الحديثة والتقليدية.

يمكن أن يعزا أصل الفن الهندي إلى مستوطنات مرحلة ما قبل التاريخ في الألفية الثالثة قبل الميلاد. في طريقه إلى العصر الحديث، كان للفن الهندي تأثيرات ثقافية، بالإضافة إلى التأثيرات الدينية مثل الهندوسية والبوذية والجاينية والسيخية والإسلامية. رغم هذا الخليط المعقد من التقاليد الدينية، بشكل عام كان الأسلوب الفني السائد في أي وقت وأي مكان مشتركًا بين المجموعات الدينية الأساسية.

في الفن التاريخي، نجت المنحوتات الحجرية والمعدنية –الدينية بشكل أساسي- من المناخ في الهند بصورة أفضل من غيرها، وتمثل معظم ما بقي منها. إن الكثير من أهم الموجودات القديمة والتي لم تُنحَت في الحجر تأتي من المناطق المجاورة الأكثر جفافًا وليس من الهند نفسها. تستبعد التقاليد الجنائزية والفلسفية الهندية المرفقات الجنائزية والتي تمثل المصدر الأساسي للفن القديم في الثقافات الأخرى.

اتبعت أساليب الفنان الهندي تاريخيًا الأديان الهندية خارج شبه القارة الهندية، وكان لها تأثير كبير خصوصًا في التبت وجنوب شرق آسيا والصين. تلقى الفن الهندي نفسه تأثيرات في بعض الأوقات خاصة من آسيا الوسطى وإيران وأوروبا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.