فوضى سامراء

يرمز مصطلح فوضى سامراء إلى الفترة ما بين 861-870 في تاريخ الخلافة العباسية، الذي تميز بعدم الاستقرار الداخلي والتعاقب العنيف للخلفاء الأربعة الذين أصبحوا كالدمى بيد القوات العسكرية القوية المتنافسة. المصطلح مشتق من سامراء العاصمة ومقر بلاط الخلافة. بدأت الفوضى في عام 861 مع مقتل الخليفة المتوكل على الله على يد الحراس الأتراك. حكم وريثه المنتصر بالله لستة أشهر قبل موته، الذي من الممكن انه قد سمم من قبل قادة القوات التركية، فخلفه المستعين بالله. ساعدت الانقسامات داخل القيادة التركية الخليفة المستعين بالله على الهرب إلى بغداد عام 865 بمساعدة بعض القادة الأتراك والطاهريين، لكن بقية الجيش التركي اختار المعتز بالله خليفة جديداً وحاصروا بغداد وأجبروا المدينة على الإستسلام عام 866. ونفي ثم أعدم المستعين بالله.

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
فوضى سامراء
اَلْخِلَافَةُ ٱلْعَبَّاسِيَّةُ
861  870
الخلافة العباسية في وقت
قتل المتوكل حوالي عام 861

سميت باسم سامراء  
عاصمة سامراء
نظام الحكم خلافة
الديانة الإسلام (السني)
قائمة الخلفاء العباسيين
أبو جعفر محمد المنتصر بالله 861–862
أحمد المستعين بالله 862–866
محمد المعتز بالله 866–869
أبو إسحاق محمد المهتدي بالله 869–870
التاريخ
اغتيال أبو الفضل جعفر المتوكل على الله يتسبب في بداية فوضى سامراء 861
خلع وقتل أبو إسحاق محمد المهتدي بالله. 870
ملاحظات
أمير المؤمنين، خليفة

كان المعتز بالله نشيطاً وحاول السيطرة على قادة الجيش واستثنى من ذلك قوات الإدارة المدنية. كانت سياساته مقاومة وفي تموز عام 869 خلع وقتل. حاول خليفته المهتدي بالله أيضاً تأكيد سلطة الخلافة، لكنه أيضاً قتل عام 870. مع وفاة المهتدي بالله وصعود المعتمد على الله للخلافة، التفت العسكر الأتراك حول موسى بن بوغا، المرتبط ارتباطا وثيقا بأخي المعتمد ووزيره الموفق، وأصبح بذلك هو المسيطر في بلاط الخلافة. كانت الخلافة العباسية قادرة على تنظيم ازدهار متواضع في العقود التي تلت، لكن اضطرابات فوضى سامراء ألحقت اضراراً كبيرة ودائمة ببنية وسمعة الحكومة العباسية المركزية، مما ساعد على تشجيع وتسهيل قيام ثورات وتمرد في الولايات العباسية المنفصلة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.