فوق (فيلم)

(بالإنجليزية: Up) هو فيلم مغامرات كوميدي-درامي أمريكي مُحرك حاسوبياً صدر عام 2009. انتجته شركة بيكسار انيميشن ستوديوز وتم إصداره بواسطة شركة والت ديزني بيكتشرز. يدور الفيلم حول أرمل مسن يُدعى "كارل فريدريكسن" (ادى صوته الممثل إد أسنر) وصبي جاد يُدعى "راسل" (جوردان نجاي)، يقوم كارل بربط منزله بآلاف البالونات لينطلق في تحقيق حلمه برؤية براري أمريكا الجنوبية وإكمال الوعد الذي قطعه لزوجته الراحلة "إيلي". أخرج الفيلم بيتي دوكتر وشارك في الإخراج بوب بيترسون، الذي كتب سيناريو الفيلم مع بيتي دوكتر أيضاً، بالإضافة إلى القصة مع توماس مكارثي. قام بتأليف الموسيقى مايكل جاكينو، الذي قام أيضاً بتأليف موسيقى فيلمي بيكسار أبطال خارقون وخلطة بيطة بالصلصة.

فوق
Up (بالإنجليزية)
ملصق الفيلم بالعربيّة
معلومات عامة
التصنيف
فيلم رسوم متحركة
الصنف الفني
المواضيع
تاريخ الصدور
مدة العرض
96 دقيقة
اللغة الأصلية
البلد
الجوائز
موقع الويب
(الإنجليزية) www.pixar.com/feature-films/up
الطاقم
المخرج
السيناريو
الأصوات
  • إد أسنر
  • كريستوفر بلامر
  • Jordan Nagai (en)
  • جون راتزنبرجر
الموسيقى
صناعة سينمائية
الشركة المنتجة
  • بيكسار
المنتج
التوزيع
فوروم هانغري — نتفليكسديزني+
الميزانية
175٬000٬000 US$
الإيرادات
735٬099٬082 US$
التسلسل
السلسلة
رقم 10 في سلسلة:
قائمة أفلام بيكسار
سبقه : وول-ي
تلاه : حكاية لعبة 3

بدأ دوكتر العمل على القصة في عام 2004 بعنوان "هيليومز" (Heliums)، ووالتي كانت تستند إلى تخيلات الهروب من الحياة عندما تصبح مزعجة للغاية. قضى هو وأحد عشر فنانًا آخرين من بيكسار ثلاثة أيام في فنزويلا لجمع الأبحاث والبحث عن الإلهام. رُسمت تصاميم الشخصيات بطريقة كاريكاتورية وبأسلوب غير واقعي إلى حد كبير، وتم تحدي أخصائي الرسوم المتحركة لإنشاء قماش واقعي.

عُرض الفيلم في 29 مايو 2009، وافتتح مهرجان كان السينمائي لعام 2009، ليصبح أول فيلم رسوم متحركة وأول فيلم ثلاثي الأبعاد يقوم بذلك. حقق الفيلم ايرادات تبلغ أكثر من 735 مليون دولار، ليصبح سادس اعلى الأفلام ايراداً في عام 2009. حصل الفيلم على إشادة عالمية من النقاد والجمهور، ووصفه الكثيرون بأنه أحد أفضل أفلام الرسوم المتحركة على الإطلاق. تمت الإشادة بأداء آسنر الصوتي وبموسيقى مايكل جاكينو التصويرية، بالإضافة إلى مونتاج اللقطة الذي يظهر بها كارل وزوجته إيلي وهم يكبران معاً. حصل الفيلم على جائزتي أوسكار، بما في ذلك جائزة أفضل فيلم رسوم متحركة، كما رُشح لثلاث جوائز أوسكار أخرى، بضمنها جائزة أفضل فيلم، مما يجعله ثاني فيلم رسوم متحركة في التاريخ يحصل على هذا العدد من الترشيحات (بعد فيلم الجميلة والوحش 1991) وأول فيلم من انتاج شركة بيكسار يقوم بذلك.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.