فوياجر 1

فوياجر 1 (بالإنجليزية: Voyager 1)‏ مسبار فضائي تابع لبرنامج فوياجر وزنه 722 كغم، تم إطلاقه في 5 سبتمبر، 1977 من قاعدة كيب كانافيرال للقوات الجوية الأمريكية في فلوريدا من المنصة رقم 41. زار كوكبي المشتري وزحل، وكان أول مسبار يقدم صورة تفصيلية لهذين الكوكبين الضخمين بالإضافة إلى أقمارهما. وابتداء من يوم الخميس 21 مارس 2013 صار أول مركبة أرضية تغادر النظام الشمسي وتم تمديد مهمته لدراسة حدود المجموعة الشمسية وكذلك حزام كويبر.

فوياجر 1
 

المشغل ناسا  
المصنع مختبر الدفع النفاث  
تاريخ الإطلاق 5 سبتمبر 1977 
موقع الإطلاق مجمع إطلاق الفضاء 41 في محطة كيب كانافيرال للقوات الجوية  
نقطة النهاية المشتري ،  وزحل ،  ووسط بين نجمي  
الموقع الإلكتروني الموقع الرسمي 
 
فوياجر 1
تصميم مختبر الدفع النفاث
المشغل ناسا /مختبر الدفع النفاث
تاريخ الإطلاق 5 سبتمبر 1977 م
معلومات
البلد الولايات المتحدة الأمريكية
الكتلة كلجم 800
الرقم في دليل Spacetrack 10321
التعريف 1977-084-A
المدار في مسار منفلت عن النظام الشمسي
النوع مسبار كوكبي
المهمة دراسة النظام الشمسي الخارجي
الموقع الإلكتروني voyager.jpl.nasa.gov
صاروخ الإطلاق Titan IIIE
موقع الإطلاق قاعدة كيب كانافيرال للقوات الجوية

أطلقته ناسا بواسطة تيتان 3 إي - سنتاور. وبالإضافة إلى فوياجر 1 أطلقت ناسا أخيه المسبار فوياجر 2 الذي تم إطلاقه قبل فوياجر 1 بستة عشر يوماً. المسباران نسخة من بعضهما وقد أُطلق كل واحد منهما في مسار يختلف عن الآخر بغرض اكتساب أكبر كمية من المعلومات عن كواكب المجموعة الشمسية البعيدة.

تعتبر بعثة فوياجر 1 أحد أهم إنجازات ناسا وعلى الأخص أن العمر الذي قدرته مسبقا للمسبار تعداها بمراحل طويلة، ولا يزال يرسل إلى الأرض معلومات حتى الآن. وهو الآلة التي بناها الإنسان ووصلت إلى أبعد ما يمكن عن الأرض في أعماق الفضاء.

في تموز 2013 وصل بُعد فوياجر عن الشمس 124,97 وحدة فلكية وهي مسافة تعادل 18,6 مليار كيلومتر تقريباً أو ما يعادل 14 ساعة ضوئية و15 دقيقة ضوئية وهي تزداد كل عام بمعدل 3,6 وحدة فلكية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.