فويفود ترانسيلفانيا

ڤويڤود ترانسيلڤانيا (بالمجرية: erdélyi vajda)‏ (بالألمانية: Vojwode von Siebenbürgen)‏ (باللاتينية: voivoda Transsylvaniae)‏ (بالرومانية: voievodul Transilvaniei)‏، هو لقب منصب المسئول الأعلى رتبة في ترانسيلڤانيا داخل مملكة المجر في الفترة من القرن الثاني عشر إلى القرن السادس عشر الميلادي. كان ملوك المجر يُعيِّنون الڤويڤود رؤساء على "الإيسپان" (بالمجرية: Ispán) الذين هم رؤساء المقاطعات الأخرى في الإقليم. كانت المقاطعات المجرية تُسمى: "المقاطعات البيضاء" (بالمجرية: Fehér vármegye)، وكان الڤويڤود هم أنفسهم أيضا من رؤساء المقاطعات "الإيسپان".

كان لدى الڤويڤود صلاحيات إدارية وعسكرية وقضائية واسعة النطاق، لكن اختصاصاتهم لم تشمل المقاطعة بأكملها، فقد نظمت الجاليات السكسونية والسكيلية (بالمجرية: Székelyek) (السكيلية: مجموعة فرعية من الشعب المجري الذين يعيشون في الغالب في "أرض سيكيلي" في رومانيا) نظمت مناطقهم الخاصة بدئاً من القرن 13، مستقلين بذلك عن الڤويڤود. كما أعفى الملوك بعض مدن وقرى ترانسيلڤانيا من سلطة الڤويڤود على مر القرون. ورغم ذلك، كانت لڤويڤود ترانسيلڤانيا "أكبر كيان إداري منفرد" في المملكة المجرية بأكملها في القرن الخامس عشر. تمتع الڤويڤوديون بدخل كبير من العقارات الملكية المُلحقة بوظيفتهم، ولكن الحق في "منح الأراضي وجمع الضرائب والرسوم أو النقود المعدنية" كان مخصصًا للملوك فقط. على الرغم من تمرد بعض الڤويڤود مثل "رولاند بورسا" (بالمجرية: Roland Borsa)، و"لاديسلاوس كان" (بالمجرية: Kán (III) László) وبعض الڤويڤود الآخرين ضد السيادة، إلا أن معظمهم ظلوا مسؤولين موالين مخلصين.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.