فياسا

فياسا (Vyasa) (ديفاناغاري: व्यास, vyāsa) هو شخصية محورية جديرة بالاحترام في معظم المعتقدات هندوسية. ويُطلق عليه في بعض الأحيان فيدا فياسا (Veda Vyasa) (वेद व्यास, veda vyāsa)، (وهو الشخص الذي قسّم الفيدا إلى أربعة أجزاء) أو كارشنا دفايبيانا (إشارة إلى مظهره ومسقط رأسه). وهو مؤلف مهابهاراتا (Mahabharata) وأحد الشخصيات الموجودة بها ويُعد ناسخ الفيدا والنصوص التكميلية مثل نصوص البوراناس (Puranas). كما يعتبره عدد من عباد الفيشنو على أنه تجسد (Avatar) للإله فيشنو (Vishnu). وفي بعض الأحيان يخلط عباد الفيشنو بين فياسا و بادرایانه (Badarayana) مؤلف نصوص فيدانتا سوتراس (Vedanta Sutras). كما يُعد فياسا أحد السرمديين (Chiranjivins) (مُعمّر أو مُخلّد) السبعة، والذي لا يزال موجودًا وفقًا للعقيدة الهندوسية العامة. فضلاً عن أنه العضو الرابع لتابعي الريشي (Rishi Parampara) تابعي غورو أدفيتا (Advaita Guru Paramparā) الذي يعد إيدي تشانكارا (Adi Shankara) نصيرًا رئيسًا له.

فياسا
(بالسنسكريتية: व्यास)‏ 
 

معلومات شخصية
الميلاد أتر برديش  
أبناء استوديو شوكا  
الحياة العملية
المهنة شاعر ،  وفيلسوف  
اللغات السنسكريتية  
أعمال بارزة مهابهاراتا  

ويعد احتفال غورو بورنيما (Guru Purnima) تقربًا له، كما يُطلق عليه أيضًا اسم فياسا بورنيما حيث إنه اليوم الذي يُعتقد أنه يوم ميلاده كما أنه اليوم الذي قسّم فيه الفيدا

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.