فيتامين بي 12

فيتامين ب 12 ويسمى كوبالامين أيضًا وهو عبارة عن فيتامين يذوب في الماء ولديه دور أساسي في الأداء الطبيعي للدماغ والجهاز العصبي من خلال تكوين الميالين ونضوج خلايا الدم الحمراء. وهو أحد فيتامينات ب الثمانية. ويشارك فيتامين ب 12 في عملية التمثيل لكل خلية في الجسم البشري خصوصا الخلايا التي تساهم في تركيب الحمض النووي وكذلك في استقلاب الحمضي الدهني والحمض الاميني. ليس بإمكان الفطريات أو النباتات أو الحيوانات (حتى الإنسان) إنتاج فيتامين ب 12. وحدهما البكتيريا والعتائق تملك إنزيم اللازمة لإنتاج فيتامين ب 12.المصادر الطبيعية لهذا الفيتامين تشمل المحار واللحم. مصادر أخرى هي الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات المضافة بشكل مصطنع ("المحصنة")، والحقن العضلي، وأقراص فيتامين ب 12 ("المكملات") التي تؤخذ عن طريق الفم أو تحت اللسان. ويعتبر فيتامين ب 12 أكبر وأكثر الفيتامينات تعقيدا هيكليا، ولا يمكن إنتاجه صناعيا إلا من خلال التخمر البكتيري. ويستخدم فيتامين ب 12 في المدعمات والاغذية المقوية، كما ويمكن إنتاج فيتامين ب 12 صناعيا من خلال التركيب الكلي للفيتامين. يتكون فيتامين ب 12 من فئة من العناصر المرتبطة كيميائيًا (فيتاميرز) وكلها تظهر النشاط الدوائي كما أنه يحتوي على عنصر الكوبالت النادر (الرمز الكيميائي Co ) المتمركز في مركز حلقة بيرول –الرباعية والمسمية حلقة كورين. ويتم إنتاج الفايتمرز من خلال بكتيريا مثل بكتيريا هيدروكسوبالامين ويحدث التبدل بين أنواع الفيتامين المختلفة فقط بعد استهلاك الجسم للفيتامين.

فيتامين بي 12

الاسم النظامي
α-(5,6-dimethylbenzimidazolyl)cobamidcyanide
يعالج
اعتبارات علاجية
طرق إعطاء الدواء فموي,وريدي,عضلي
بيانات دوائية
توافر حيوي تمتص بسهولة في النصف القاصي من لللفائفي
ربط بروتيني عالية جدا لبروتينات ترانسكوبالأمينات بلازمية محددة
إرتباط الهيدروكسيكوبالأمين أعلى قليلا من السيانوكوبالأمين.
استقلاب (أيض) الدواء كبدي
عمر النصف الحيوي حوالي 6 أيام
إخراج (فسلجة) كلوي
معرّفات
ك ع ت B03BA 
بوب كيم 184933 
بيانات كيميائية
الصيغة الكيميائية C63H88CoN14O14P 
الكتلة الجزيئية 1355٫37 جم/مول

اكتشف فيتامين ب 12 نتيجة لارتباطه بمرض فقر الدم الخبيث، وهو مرض مناعي ذاتي يقوم بتدمير الخلايا الجدارية للمعدة وهذه الخلايا مسؤولة عن افراز العامل الداخلي كما وأنها أيضًا مسؤولة عن افراز الحمض في المعدة. ويعد العامل الداخلي مهم بالنسبة للامتصاص الطبيعي ل ب 12 ولذلك نقص وجود العامل الداخلي بسبب فقر الدم الخبيث يؤدي إلى نقص فيتامين ب 12. ومنذ ذلك الوقت تم اكتشاف عدة انواع فرعية من نقص فيتامين ب 12 وتأثيرها البيو كيميائي. وبسبب ضعف امتصاص فيتامين ب 12 في مرحلة الشيخوخة فان الاشخاص فوق ال60 أكثر عرضة لخطر نقص فيتامين ب 12.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.