فيتا (جبن)

الفيتا (باليونانية: φέτα)‏) جبن مملح يصنع من خثارة اللبن، وهي من المطبخ اليوناني. الفيتا هي جبن ناضج سهل التفتت، أبيض اللون، تصنع من حليب الغنم أو من خليط منه مع حليب الماعز، وتصنع جبنه متشابه خارج دول الاتحاد الأورربي وعادة تكون في شكل مقطع أو كتل مصنعة من لبن الأبقار ذات نسيج محبب قليلاً يطلق عليه جبنة فيتا أحياناً. ويُستخدم كجبن مائدة وكذلك في السلطات (كما في السلطة اليونانية)، وفي المعجنات وفي الخبز، لا سيما في الأطباق الشهيرة القائمة على النباتات وفطائر سباناكوبيتا (spanakopita) ("فطيرة السبانخ") وتيروبيتا ("فطيرة الجبن") جنبًا إلى جنب مع زيت الزيتون والخضراوات. ويمكن أيضًا تقديمها وهي مطبوخة أو مشوية، كجزء من الشطائر (السندويتشات) أو كبديل مالح لأنواع الجبن الأخرى في مجموعة متنوعة من الأطباق.

فيتا (جبن)
 

بلد المنشأ اليونان  
المكونات الرئيسية حليب الغنم  
الشهادة حماية المنشأ   

ومنذ عام 2002، أصبح جبن فيتا منتجًا محمي المنشأ في الاتحاد الأوروبي. وحسب تشريعات الاتحاد الأوروبي ذات الصلة، فإن الأجبان التي يتم إنتاجها بشكل تقليدي في بعض المناطق باليونان (البر الرئيسي وجزيرة ليسبوس)، والتي يتم صنعها من ألبان الأغنام أو من خليط من ألبان الأغنام والماعز (ما يصل إلى 30%) من نفس المنطقة هي فقط التي يمكن أن تحمل اسم "فيتا". ومع ذلك، توجد أجبان مالحة مماثلة (غالبًا ما تُسمى "الجبنة البيضاء" في مختلف اللغات) في شرق البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود. والأجبان البيضاء المالحة المماثلة التي يتم إنتاجها خارج الاتحاد الأوروبي غالبًا ما يتم صنعها جزئيًا أو كليًا من ألبان الأبقار، وفي بعض الأحيان تسمى "فيتا". تيزي

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.