فيجوال بيسك

فيجوال بيسك (بالإنجليزية: Visual BASIC)‏ هي بيئة تطوير ولغة برمجة من شركة مايكروسوفت تستند إلى لغة البيسك الشهيرة. وهي تصنف ضمن لغات البرمجة بالكائنات. منذ أن بدأت شركة مايكروسوفت في إصدار الفيجوال بيسك وهي تلاقي نجاحا باهرا وشعبية لا بأس بها بين المبرمجين نظرا لسهولة الاستعمال في مقابل التعقيد الشديد الذي يواجهه أي مبرمج يسعى لبرمجة ويندوز باستخدام لغة سي أو برمجة سي++.

فيجوال بيسك
لقطة شاشة
معلومات عامة
نوع
لغة برمجة — event-driven programming language (en) — لغة برمجة إجرائية — لغة برمجة كائنية التوجه
موقع الويب
معلومات تقنية
المطورون
نمط البرمجة
برمجة كائنية التوجه — event-driven programming (en) برمجة إجرائية
الإصدار الأول
الملفات المنتجة
ActiveX License Package file (en)
التسلسل
مأخوذ عن
اشتقاقات

تناسب الفيجوال بيسك تطبيقات قواعد بيانات والتطبيقات المخصصة للشركات الصغيرة وبرامج الحسابات وهي مريحة وسهلة وتؤدي الغرض بالإضافة إلى أنها تسمح للمبرمج بالتركيز على حل المشكلة فغالباً ما يجد صعوبة فنية أثناء كتابة برنامج بالفيجوال بيسك. و لكن بقى أن نذكر أن برامج الفيجوال بيسك لا تترجم كاملة إلى لغة الآلة مثل لغة برمجة السي++ أو الدلفي وإنما تترجم إلى كود (شفرة) وسطي يتصل مع مكتبة ربط تسمى ب"Run Time library" واسمها MSVBM.dll مع استبدال علامات الاستفهام برقم الإصدار.

لغة البرمجة فيجوال بيسك هي لغة برمجة ذات تصميم مرئي لواجهة رسومية بعكس بعض اللغات مثل (الاسمبلي) ذات الشاشة السوداء. حيث تحتوي هذه اللغة على العديد من الأوامر بداخلها وهي لغة سهلة التطبيق طورت هذه النسخة من البرنامج عن النسخة القديمة من لغة البيسك والتي تعمل تحت بيئة دوز إلى هذه النسخة التي تعمل تحت بيئة ويندوز. تعتمد اللغة في تطوير تطبيقاتها على الكائنات فهي تشبه العديد من لغات البرمجة الحديثة من حيث اعتمادها على الآلية (ديناميكية) والأحداث. تعني الآلية في هذه اللغة القدرة على استدعاء أي اقتران أو اجراء اعتمادا على الحدث. الحدث هو أي عملية يقوم بها مستخدم التطبيق على التطبيق مثل الضغط بزر الفارة أو الضغط على أحد ازرار لوحة المفاتيح أو حتى تحميل نموذج.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.