فيجي

فيجي (بالفيجيّة: Matanitu ko Viti، وبالهندية الفيجية: फ़िजी) أو رسمياً جمهورية جزر فيجي (بالفيجيّة: Matanitu Tu-Vaka-i-koya ko Viti وبالهندية الفيجية: फ़िजी द्वीप समूह गणराज्य) هي دولة جزرية في ميلانيزيا في جنوب المحيط الهادئ نحو 2000 كلم شمال شرق الجزيرة الشمالية لنيوزيلندا. فأقرب جاراتها هي فانواتو إلى الغرب وكاليدونيا الجديدة التابعة لفرنسا إلى الجنوب الغربي وكرماديك التابعة لنيوزيلندا إلى الجنوب الشرقي وتونغا إلى الشرق وواليس وفوتونا التابعة لفرنسا وساموا إلى الشمال الشرقي وتوفالو إلى الشمال.

  

فيجي
(بالإنجليزية: Republic of Fiji)‏ 
علم فيجي   شعار فيجي  

 

الشعار الوطني
(بالفيجية: Rerevaka na Kalou ka Doka na Tui)‏ 
النشيد : فليحفظ الله فيجي  
الأرض والسكان
إحداثيات 18°S 178°E  
أعلى قمة جبل تومانيفي   
أخفض نقطة المحيط الهادئ (0 متر ) 
المساحة 18274 كيلومتر مربع  
عاصمة سوفا  
اللغة الرسمية الإنجليزية ،  والفيجية ،  وهندية فيجي ،  والهندستانية  
التعداد السكاني 905502 (2017) 
متوسط العمر
70.269 سنة (2016) 
الحكم
رئيس فيجي     جورج كونروت (12 نوفمبر 2015–) 
رئيس وزراء فيجي    فرانك باينيماراما  
السلطة التشريعية برلمان فيجي  
التأسيس والسيادة
التاريخ
تاريخ التأسيس 1970 
مؤشر التنمية البشرية
المؤشر
0.741 (2017) 
معدل البطالة 8 نسبة مئوية (2014) 
اقتصاد
معدل الضريبة القيمة المضافة
السن القانونية 18 سنة عمر  
بيانات أخرى
العملة دولار فيجي  
رقم هاتف
الطوارئ
000 
9-1-1 
919  (شرطة ) 
المنطقة الزمنية ت ع م+12:00  
جهة السير يسار    
رمز الإنترنت ‎.fj‎  
أرقام التعريف البحرية 520 
الموقع الرسمي الموقع الرسمي 
أيزو 3166-1 حرفي-2 FJ 
رمز الهاتف الدولي +679 

تشكلت أغلب جزر فيجي من خلال النشاط البركاني حوالي 150 مليون سنة مضت. لا تزال بعض الأنشطة الجوفية الحرارية ملحوظة في جزيرتي فانوا ليفو وتافيون. فيجي مأهولة بالسكان منذ الألف الثاني قبل الميلاد. تضم البلاد أرخبيلاً من أكثر من 332 جزيرة منها 110 مأهولة بصفة دائمة، وأكثر من 500 من الجزر الصغيرة التي تبلغ مساحتها تقريباً 18,300 كم2. الجزيرتان الرئيسيتان هما فيتي ليفو وفانوا ليفو وتضمان 87 ٪ من السكان البالغين 850,000 نسمة تقريباً. تضم الأولى سوفا عاصمة فيجي وأكبر مدنها. يعيش معظم سكان فيجي على سواحل فيتي ليفو، إما في سوفا أو في مراكز حضرية صغيرة. أما قلب جزبرة فيتي ليفو فالكثافة السكانية فيه ضئيلة جداً بسبب تضاريس الجزيرة.

في القرنين السابع عشر والثامن عشر، استكشف الهولنديون والبريطانيون فيجي. أصبحت فيجي مستعمرة بريطانية حتى عام 1970 حيث دام الاحتلال البريطاني لما يقرب من قرن من الزمان. بسبب وفرة الغابات والمعادن والموارد السمكية فإن فيجي واحدة من أكثر الاقتصادات نمواً بين جزر المحيط الهادئ. المصادر الرئيسية الحالية للنقد الأجنبي تأتي من صناعة السياحة وصادرات السكر. عملة البلاد هي الدولار الفيجي.

تمتلك فيجي نظام حكم محلي حيث تقع المجالس البلدية تحت الإشراف العام لوزارة الحكم المحلي والتنمية الحضرية. أصبح راتو إبيلي نيلاتيكو رئيس فيجي بعد أن حكمت المحكمة العليا بأن القيادة العسكرية المعينة بعد انقلاب عام 2006 غير شرعية. خلال الحرب العالمية الثانية، سمحت المملكة المتحدة لعدة آلاف من سكان فيجي بالتطوع للمساعدة في جهود الحلفاء عبر فرقة ملحقة بالقوات الأسترالية والنيوزيلندية. تتألف قوات جمهورية فيجي العسكرية من الجيش البري والقوة البحرية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.