فيدانتا

فيدانتا (/vɪˈdɑ:ntə/؛ ديوناكري: वेदान्त، Vedānta) مصطلح كان في الأصل كلمةً تُستخدم في الفلسفة الهندوسية كمرادفٍ لذلك الجزء من نصوص فيدا المعروفة أيضًا باسم الأوبانيشاد.

ويتكون هذا المصطلح من شكل مورفوفونولوجي (أي فونولوجي صرفي) من مقطعين فيدا-نتا = "غاية-فيدا" = " مُلحق تراتيل الفيدا". كما تشير تكهنات بأن كلمة "فيدانتا" تعني "الغرض أو الهدف [غاية] من نصوص الفيدا". ويمكن استخدام كلمة فيدانتا كاسم أيضًا لوصف الشخص البارع والمتمكن من جميع نصوص الفيدا الأصلية الأربعة.

وبحلول القرن الثامن الميلادي، أصبحت الكلمة تُستخدم لوصف مجموعة من التقاليد الفلسفية المتعلقة بمفهوم تحقيق الذات والتي يفهم المرء من خلالها الطبيعة المطلقة للحقيقة (البراهمان).

وبهذا الخصوص، تُسمى فيدانتا أيضًا أوتارا ميمامسا، أو 'التحقيق اللاحق' أو 'التحقيق الأعلى'، وتقترن غالبًا ببورفا ميمامسا، أي 'التحقيق السابق'. ويُطلق على بورفا ميمامسا عادةً ميمامسا فقط، وهي تتناول تفسيرات تضحيات النار في المانترات الفيدية (في جزء السامهيتا عند الفيدا) وكتب البراهمانا المقدسة، بينما تتناول الفيدانتا شرح التعاليم السرية في ("الكتب المقدسة الحرجة")، والأوبانيشاد، والتي تألفت منذ القرن التاسع قبل الميلاد تقريبًا وحنى العصر الحديث.

ولا تقتصر الفيدانتا ولا تنحصر في كتابٍ واحد، كما لا يوجد أي مصدر وحيد للفلسفة الفيدانتية.

من بين التقاليد الفرعية المعروفة في فيدانتا ما يلي:

  1. أدفايتا دارشان – أُسسها شانكاراشاريا (788–820 ميلادي)
  2. فيشيشتادفايتا دارشان – أسسها الراهب رامنوغا (1017–1137 ميلادي)
  3. دفايتا فيدانتا – أُسسها مادهفاتشاريا (1238–1317 ميلادي)
  4. بيدابيد (أو دافيتادفايت) دارشان – أسسها نيمباركاشاريا
  5. شودادفايت دارشان – أسسها الفيلسوف فالابشاريا (1479–1531 ميلادي)
  6. أشنتيا بيدا عابدة دارشان – أسسها القديس تشيتانيا ماهابرابهو (1486–1534 ميلادي)
  7. أكشار بوروشوتام دارشان – أسسها سوامينارايان (1781–1830 ميلادي)
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.