فيدورا (نظام تشغيل)

فيدورا توزيعة لينكس مبنية على مدير الحزم RPM، يطورها مشروع فيدورا المدعوم من قبل المجتمع، وترعاها شركة ريدهات. اشتق الاسم من قبعة الفيدورا المميزة لردهات والمستعملة في رمز "رجل الظل".

فيدورا (نظام تشغيل)
 

 

عائلة نظام التشغيل جنو/لينكس    
إصدارات 33 (27 أكتوبر 2020)
34 
المنصة إكس 86 ،  وبنية إيه آر إم ،  ومعالج IBM  ،  وتعليمات الـ MIPS ،  وإكس86-64  
الرخصة رخصة برمجيات حرة    
موقع ويب الموقع الرسمي 

فيدورا نظام تشغيل كامل وواسع الاستعمالات مؤسس على البرامج الحرة مفتوحة المصدر. من مميزاتها سهولة التثبيت وأدوات الإعداد المتمثلة في المثبِّت الرسومي البسيط وسلسلة أدوات الإعداد 'system-config'. يمكن إنزال وتثبيت الحزم واعتماداتها بسهولة بواسطة برنامج دي ان اف (Dnf). تصدر نسخة جديدة لفيدورا كل ستة أو ثمانية أشهر.

كانت الإصدارات السابقة على الإصدار 7 تميّز بين فيدورا كور Core الذي يُعنى بالحزم الأساسية وفيدورا إكسترا Extras الذي يهتم بتوفير حزم إضافية؛ إلا أن التفرقة بين الاثنين اختفت مع هذا الإصدار.

تفرعّت فيدورا عن مشروع ريدهات لينكس الأصلي. فيتوقع المشروع جذب مستعملي لينكس المنزليين، وطرح بديل لتوزيعات يردهات لينكس التجارية. ظهرت فيدورا في إطار خطة تجارية جديدة لردهات سنة 2003، ويالتالي صارت ردهات لينكس للمقاولات توزيعة للينكس موجهة للتسويق، وأصبح الدعم الرسمي محصورا على هذه التوزيعة. أما دعم فيدورا، فإنه يأتي من المجتمع الواسع القائم حولها (رغم أن مستخدمي ردهات يعملون عليها، لا توفر ردهات دعما رسميا لفيدورا).

تسمى فيدورا كذلك فيدورا لينكس، لكن هذا اللقب غير رسمي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.