فيدياس

فيدياس (باليونانية: Φειδίας؛ حوالي 480 - 430 قبل الميلاد)‏ هو نحات ورسام ومهندس معماري يوناني قديم. صنع تمثال زوس في أولمبيا الذي كان أحد عجائب الدنيا السبع في العالم القديم. صمم فيدياس أيضا تماثيل الإلهة أثينا على أكروبوليس أثينا، وبالتحديد أثينا بارثينوس داخل البارثينون، وأثينا بروماخوس، وهو تمثال برونزي ضخمة انتصب بينه وبين بروبيلايا، وهي بوابة ضخمة كانت تمثل مدخل الأكروبول في أثينا. وهو ابن رجل يدعى خارميدس، اعتقد القدماء أن معلميه يدعون هيغياس وأجيلاداس.

فيدياس
(بالإغريقية: Φειδίας)‏ 
 

معلومات شخصية
الميلاد سنة 500 ق م  
أثينا  
الوفاة سنة 430 ق م  
أثينا الكلاسيكية ،  وأوليمبيا  
مواطنة أثينا الكلاسيكية  
الحياة العملية
المهنة نحات ،  ومهندس معماري ،  ورسام  
اللغات الإغريقية  
مجال العمل نحت  
أعمال بارزة تمثال زوس ،  وأثينا بروماخوس  

تكلم بلوتارخ في سيرة بريكليس عن صداقته مع فيدياس، وذكر أن أعداء بريكليس حاولوا مهاجمته من خلال فيدياس، حيث اتهم بسرقة الذهب المخصص لبناء تمثال أثينا في البارثينون، وتصوير نفسه مع بريكليس على درع التمثال. على أن هذه الاتهامات، مع غيرها من الاتهامات التي وجهت ضد بريكليس، هي موضع شك.

غالباً ما يُنسب الفضل إلى فيدياس باعتباره المحرك الرئيسي للنحت اليوناني الكلاسيكي. ويعتبره معظم النقاد والمؤرخين اليوم أحد أعظم النحاتين اليونانيين القدماء.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.