فيرايزون للاتصالات

فيرايزون للاتصالات (بالإنجليزية: Verizon Communications Inc.) هي تكتّل اتصالات أمريكيّ عملاق مُتعدِّد الجنسيات، وجزء من مؤشِّر داو جونز الصناعيّ. تقع مقرَّات الشركة في جادَّة أميريكاز رقم 1095 في منطقة ميدتاون منهاتن في مدينة نيويورك، ولكنَّها مُسجَّلة في ولاية ديلاوير.

فيرايزون للاتصالات

مقرَّات فيرايزون في مدينة نيويورك

معلومات عامة
تاريخ التأسيس 7 أكتوبر 1983 (1983-10-07
النوع شركة عامة
البورصة بورصة نيويورك (VZ)
بورصة نازداك (VZ) 
متداولة كـ
الدولة الولايات المتحدة  
أهم الشخصيات
المؤسس التليفون والتلغراف الأمريكي  
المالك مجموعة فانغارد (0.054 ) (9 مارس 2015)
بلاك روك (0.062 ) (9 مارس 2015) 
أهم الشخصيات هانز فيستبرغ (رئيس مجلس الإدارة، والرئيس التنفيذي)
المقر الرئيسي جادّة أميريكاز رقم 1095
الشركات التابعة
عدد الموظفين 132200 (2020) 
مناطق الخدمة عدد من الدول حول العالم وأهمها الولايات المتحدة
الصناعة
المنتجات
موقع ويب verizon.com
ايرادات وعائدات
العائدات 131٫86 مليار دولار أمريكي:40
الأصول 291٫73 مليار دولار أمريكي:40
 

أصدرت وزارة العدل الأمريكيَّة في عام 1984 قرارًا يُلزم شركة أيه تي أند تي بتقسيم نظام بيل للشركات إلى سبع شركات مُنفصلة. اندرجت كل واحدة من هذه الشركات رسميًا تحت مظلَّة شركة بيل الإقليميَّة العاملة، والتي كان يُشار إليها باسم شركات بيل الصغار. أُعلِنَ عن استحداث شركة بيل أتلانتك وهي إحدى هذه الشركات المُنبثقة عن شركة نظام بيل الأم في نفس العام. تألَّفت هذه الشركة بدورها من عدَّة شركات عاملة مُنفصلة وهي شركة بيل نيوجيرسي، وشركة بيل بنسلفانيا، وشركة دايموند للاتصالات، وشركة سي أند بي للاتصالات، فضلًا عن منصَّة خاصَّة بالتداول تمتد من نيوجيرسي حتَّى فرجينيا.

أخذت جميع الشركات العاملة التابعة لبيل أتلانتك القابضة اسم شركتهم الأم كجزء من الحملة الراميَّة لتجديد العلامة التجاريَّة لشركة نظام بيل المنفصلة في منتصف تسعينيات القرن العشرين. أعلنت شركة بيل أتلانتك عن توسُّعها في كل من ولاية نيويورك، وولايات منطقة نيو إنجلند بالاشتراك مع شركة نيكس نيويورك في عام 1997. حافظت الشركة الناشئة عن عملية الاندماج على اسم بيل أتلانتك، ونقلت مقرَّاتها من مدينة فيلادلفيا إلى المقرَّات القديمة لشركة نيكس في نيويورك. أعلنت بيل أتلانتك في عام 2000 عن استحواذها على شركة جي تي إي. كانت هذه الشركة تشرف على تشغيل البنية التحتيَّة للاتصالات في معظم مناطق الولايات المتَّحدة الأخرى التي لم تكن تتواجد فيها شركة بيل أتلانتك. هذا وقد بادرت الشركة إلى تغيير اسمها إلى "فيرايزون" وهو لفظ منحوت مُشتَّق من كلمتيّ "فيريتاس" اللاتينيَّة بمعنى "الحقيقة"، وكلمة "هورايزون" الإنجليزيَّة بمعنى "أفق".

أعلنت فيرايزون عن توسيع مجال نشاطاتها بعد استحواذها على شركة أيه أو إل في عام 2015، وأعلنت بعد ذلك بسنتين عن استحواذها على شركة ياهو!. دمجت الشركة هاتين الشركتين في بادئ الأمر تحت مظلَّة شركة أوث، ولكن غيَّرت بعدها الاسم ليصبح قسم فيرايزون الإعلاميّ. كانت فيرايزون بحلول عام 2016 واحدة من ضمن ثلاث شركات باقيَّة انبثقت عن نظام بيل للشركات حيث كان وجود الشركتين الأخرتين نتيجة لصفقات الاندماج التي مرَّت بها شركات نظام بيل بعد تفكُّكها. أعلنت سي بي سي للاتصالات عن شرائها شركة أيه تي أند تي، وغيَّرت اسمها ليقترن بها. كما أعلنت شركة لومن للتقانات (كانت تُدعى سينشري لينك) عن صفقة لشراء شركة كويست في عام 2011.

في أبريل عام 2019، أصبحت شركة فيرايزون للاتصالات اللاسلكيَّة (وهي شركة تابعة لفيرايزون) ثاني أكبر خدمة مزوِّد اتصالات في الولايات المتَّحدة حيث بلغ عدد عملائها 153.1 مليون شخص. كانت فيرايزون اعتبارًا من عام 2017 شركة الاتصالات الوحيدة التي تعرض أسهمها للتداول العام، والشركة الوحيدة في قطاعها التي تبادر إلى إدراج أسهمها في الولايات المتَّحدة في كل من بورصة نيويورك (كسوق رئيسيَّة)، وبورصة نازداك (كسوق فرعيَّة). كما أنَّها ثاني أكبر شركة اتصالات بحسب قيمة عائداتها بعد أيه تي أند تي، وذلك اعتبارًا من عام 2017.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.