فيرماخت

فيرماخت (بالألمانية: Wehrmacht) تترجم "قوة الدفاع" هو اسم القوات المسلحة الموحدة لألمانيا من العام 1935 إلى 1945، وتشمل كلاً من الجيش (بالألمانية Heer) والبحرية (بالألمانية Kriegsmarine) وسلاح الجو (بالألمانية Luftwaffe).وقد تحول ما كان يسمى بوحدات النخبة المسلحة (بالألمانية Waffen-SS) (وهي الجناح العسكري لوحدات النخبة النازية (س س) إلى فرع رابع للفيرماخت، بعد أن تضاعف عددها من 3 أفواج إلى 38 فرقة بحلول عام 1945.

فيرماخت
Wehrmacht
الجيش الألماني يسير في العاصمة الفرنسية باريس
شعار فيرماخت نموذج من الراية النازية

الدولة  ألمانيا النازية
التأسيس في المرحلة العلنية 15 أكتوبر 1935
انحل 1945 
الفروع
الجيوش الميدانية الأول · الثاني · الثالث · الرابع · الخامس · السادس · السابع · الثامن · التاسع · العاشر · الحادي عشر · الثاني عشر · الرابع عشر · الخامس عشر · السادس عشر · السابع عشر · الثامن عشر · التاسع عشر · العشرون · الحادي والعشرون · الرابع والعشرون · الخامس والعشرون  · النرويج
پانزر
الأول · الثاني · الثالث · الرابع · الخامس · السادس · أفريقيا
مظلات
الجيش الأول مظلات
المناطق العسكرية مجموعة الجيوش أ · مجموعة جيوش أُستمارك · مجموعة جيوش أُوبرّاين  · مجموعة جيوش إفريقيا · مجموعة الجيوش ب · مجموعة الجيوش ج · مجموعة جيوش جنوب أوكرانيا · مجموعة الجيوش الجنوبية · مجموعة الجيوش ح · مجموعة الجيوش د · مجموعة جيوش الدون · مجموعة الجيوش ز · مجموعة جيوش شمال أوكرانيا · مجموعة الجيوش الشمالية · مجموعة جيوش ڤيستولا · مجموعة جيوش كورلاند · مجموعة الجيوش ه · مجموعة الجيوش و · مجموعة الجيوش الوسطى
الاشتباكات الحرب العالمية الثانية  
القيادة
القائد الأعلى أدولف هتلر
الموارد البشرية
الأفراد في الخدمة 20,700,000 (على مدى تاريخه) 5,200,000 (عام 1940)

يعتبر الفيرماخت سنة 1940 على أنه القوة العسكرية الأعلى في العالم من ناحية المعدات والتعداد. ويعود الفضل إلى السياسة التصنيعية لألمانيا، خاصة بعد وصول هتلر للسلطة في 1933 حيث انخفضت البطالة مع حلول الحرب من 9 ملايين عاطل إلى حولي 30 ألف حيث عمل أغلبهم في مصانع الأسلحة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.