فيرمونت

فيرمونت (بالإنجليزية: Vermont)‏ هي ولاية من الولايات المتحدة. تقع في إقليم نيو إنجلاند في شمال شرق الولايات المتحدة. فيرمونت هي سادس أصغر الولايات الأمريكية مساحةً، وثاني أصغر ولاية من ناحية عدد السكان، إذ يتخطى عدد سكانها الـ 600 ألف نسمة بقليل. فيرمونت هي الولاية الوحيدة في إقليم نيو إنجلاند التي لا تطل على المحيط الأطلسي. بحيرة شامبلين تشكل نصف الحد الغربي للولاية، والذي يفصل بينها وبين ولاية نيويورك. الجبال الخضراء هي أحد أشهر تضاريس الولاية. تحد فيرمونت من الجنوب ولاية ماساتشوستس، ولاية نيوهامشير من الشرق، ولاية نيويورك من الغرب، ومقاطعة كيبك الكندية من الشمال.

فيرمونت
 

 
علم
الشعار:(بالإنجليزية: Freedom and Unity)‏ (20 فبراير 1779–) 
 

إحداثيات: 44°00′N 72°42′W  
تاريخ التأسيس 4 مارس 1791 
سبب التسمية الجبال الخضراء  
تقسيم إداري
 البلد الولايات المتحدة  
التقسيم الأعلى الولايات المتحدة  
العاصمة مونبلييه، فيرمونت  
التقسيمات الإدارية
خصائص جغرافية
 المساحة 24923 كيلومتر مربع  
ارتفاع 305 متر  
عدد السكان
 عدد السكان 626042 (2015) 
الكثافة السكانية 25.11 نسمة/كم2
معلومات أخرى
منطقة زمنية منطقة زمنية شرقية  
رمز جيونيمز 5242283 
أيزو 3166 US-VT 
الموقع الرسمي الموقع الرسمي 

استوطنت الولاية في البداية من قبل اثنتين من أكبر قبائل الهنود الحمر (الأبيناكي و الإيروكواس). أغلبية المنطقة التي تشكل ولاية فيرمونت الحالية كانت فرنسا تدعي ملكيتها لها خلال الحقبة الاستعمارية المبكرة. تنازلت فرنسا عن المنطقة لبريطانيا العظمى بعد هزيمتها عام 1763 في حرب السنوات السبع (يطلق عليها الحرب الفرنسية والهندية في الولايات المتحدة الأمريكية). لعدة سنوات، كانت المستعمرات المجاورة، وخاصة نيوهامشير ونيويورك، تتنازع على المنطقة المشكلة لولاية فيرمونت الحالية. المستوطنون الذين كانوا يملكون أراض ممنوحة من قبل الاستعمار تصدت لهم ميليشيا أبناء الجبل الأخضر الذين تغلبوا في النهاية ونتج عن ذلك قيام جمهورية فيرمونت. قامت الجمهورية عام 1777 خلال حرب الاستقلال الأمريكية واستمرت لأربعين عاما. إن تغافلنا عن المستعمرات الثلاثة عشرة، فيرمونت هي أحد أربع ولايات أمريكية كانت كيانا مستقلا بذاته في الماضي (بالإضافة إلى تكساس، هاواي، وكاليفورنيا). في عام 1791، انضمت فيرمونت للولايات المتحدة الأمريكية لتكون الولاية الرابعة عشرة من حيث تاريخ الانضمام، مباشرة بعد المستعمرات الثلاثة عشرة. ألغيت العبودية في فيرمونت خلال فترة استقلالها، وبذلك كانت بعد انضمامها للولايات المتحدة الأمريكية أول ولاية تلغى العبودية فيها.

تشتهر فيرمونت بأنها أحد أكبر منتجي شراب القيقب في الولايات المتحدة. عاصمة الولاية هي مونتبليير، والتي يصل عدد سكانها إلى 7,855 نسمة ما يجعلها أصغر عاصمة ولاية في الولايات المتحدة الأمريكية. أكبر مدن الولاية هي برلينغتون والتي وصل عدد سكانها في عام 2010 إلى 42,417 نسمة، ما يجعلها المدينة الأصغر بين جميع المدن التي تعتبر أكبر مدن الولاية التي توجد فيها. التجمع الحضري لمدينة برلينغتون يحوي 211,261 نسمة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.