فيروس إنفلونزا أ

فيروسات الإنفلونزا أ (بالإنجليزية: Influenza A virus)‏ هي أحد أجناس فيروسات أورثوميكوفيريداي. وفيروسات الإنفلونزا أ تضم نوع واحد وهو الفيروس أ الذي تصيب الطيور وبعض أنواع الثديات. وجميع الأنواع الفرعية المعروفة من فيروسات الإنفلونزا أ تصيب بشكل خاص الطيور المائية. وانتقال العدوى من هذه الطيور إلى الطيور المستأنسة وطيور المزراع ممكن أن يؤدي إلى تفشي المرض بصورة سريعة ومن الممكن أن تؤدي إلى جائحة بين البشر. على أية حال، هناك اختلافات وراثية كبيرة بين الأنواع الفرعية التي تصيب كل من البشر والطيور.

فيروس إنفلونزا أ

هيكل فيروس الأنفلونزا أ

صورة مجهرية لفيروسات الأنفلونزا أ ملتقطة بواسطة مجهر إلكتروني نافذ
المرتبة التصنيفية نوع  
تصنيف الفيروسات
المجموعة: نعم
المملكة: أورثوريوفيريس [الإنجليزية]
الشعبة: فيروس بالرنا وحيد السلسلة بقطبية سالبة [الإنجليزية]
الطائفة: أرتيكولافيراليس [الإنجليزية]
الرتبة: أرتيكولافيراليس [الإنجليزية]
الفصيلة: فيروس الإنفلونزا
الجنس: ألفا إنفلونزا
النوع: فيروس إنفلونزا أ
الاسم العلمي
Influenza A virus 

فيروسات الإنفلونزا أ هي فيروسات رنا مجزأة وحيدة الشريطة ذات إحساس سلبي. يتم تصنيف الأنواع الفرعية العديدة وفقًا لرقم H (لنوع هيماجلوتينين) ورقم N (لنوع النورامينيداز). هناك 18 مستضد H معروفًا مختلفًا (H1 إلى H18) و 11 مستضد N معروفًا مختلفًا (N1 إلى N11). تم عزل H17N10 من خفافيش الفاكهة في عام 2012. تم اكتشاف H18N11 في خفاش بيروفي في عام 2013.

لقد تحور كل نوع فرعي من الفيروسات إلى مجموعة متنوعة من السلالات ذات الملامح المرضية المختلفة؛ بعضها مُمْرِض لنوع واحد دون البعض الآخر، وبعضها مُمْرِض لأنواع متعددة.

لقد تم تطوير لقاح إنفلونزا A مفلتر ومنقى للبشر وقام العديد من البلدان بتخزينه للسماح بإعطاء السكان بسرعة في حالة انتشار وباء إنفلونزا الطيور. يطلق على أنفلونزا الطيور أحيانًا اسم إنفلونزا الطيور، وبالعامية إنفلونزا الطيور. في عام 2011، أبلغ الباحثون عن اكتشاف جسم مضاد فعال ضد جميع أنواع فيروس ألإنفلونزا أ.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.