فيروس الإنفلونزا أ H1N1

في علم الفيروسات، يعد فيروس الإنفلونزا أ ذو النوع الفرعي H1N1 (A/H1N1) نوعًا فرعيًا من فيروس الأنفلونزا أ. تشمل حالات تفشي سلالات H1N1 المعروفة بين البشر جائحة إنفلونزا الخنازير عام 2009، بالإضافة إلى جائحة الإنفلونزا الإسبانية عام 1918. يعد الفيروس من الفيروسات المخاطية القويمة التي تحتوي على بروتينات سكرية مثل الهيماغلوتينين والنورأمينيداز. لهذا السبب، تسمى بـ H1N1، أو H1N2 وما إلى ذلك اعتمادًا على نوع مستضدات الهيماغلوتينين أو النورأمينيداز التي تعبر عنها بالتآزر الاستقلابي. يتسبب الهيماغلوتينين في تكتل خلايا الدم الحمراء مع بعضها ويربط الفيروس بالخلية المصابة. يعد النورأمينيداز نوعًا من إنزيمات الغليكوزيد هيدروليز ويساعد على حركة جزيئات الفيروس عبر الخلية المصابة وتبرعمها من الخلايا المضيفة.

تستوطن بعض سلالات H1N1 بين البشر وتسبب جزءًا صغيرًا من جميع الأمراض الشبيهة بالإنفلونزا وجزءًا صغيرًا من جميع الأنفلونزا الموسمية، على سبيل المثال في عامي 2004-2005. تستوطن سلالات أخرى من H1N1 في الخنازير (أنفلونزا الخنازير) وفي الطيور (إنفلونزا الطيور). يقدر قطر الفيروس بنحو 80 إلى 120 نانومتر.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.