فيروس الهربس البسيط

فيروس الحلأ البسيط 1 و 2 (بالإنجليزية: Herpes simplex virus)‏ هما نوعان من فيروسات عائلة الفيروسات الهربسية (بالإنجليزية: Herpesviridae)‏ التي تصيب البشر ، تسبب العدوى بفيروسات الحلأ البسيط حدوث مرض الهربس البسيط وتعتبر فيروسات الحلأ البسيط من الفيروسات الموجهة للأعصاب والتي تدخل الجسم وتختبئ في خلايا الجهاز العصبي، مما يضمن لها استمراريتها في الجسم البشري، يرتبط فيروس الحلأ البسيط 1 بتفشي آفة الهربس في الوجه الفم المعروفة بقرحة الزكام، بينما يرتبط فيروس الحلأ البسيط 2 بقرحات الجهاز التناسلي.

فيروس الهربس البسيط


المرتبة التصنيفية نوع  
التصنيف العلمي
الفصيلة: فيروسات هربسية
الاسم العلمي
Human herpesvirus 1 

الهربس البسيط 1 يقال عنه أنه بسيط لأنه لا تنتج عنه أضرارا بالغة للمصاب به ( نحو 95% من الناس عندهم هربس بسيط 1 كامن في جسمهم وتظهر أعراضه في أوقات قلة المناعة أو مع الإصابة بالبرد، فتظهر بثور على الفم) . أما الهربس البسيط 2 فهو خطير ونادر لأنه يصيب الأعضاء التناسلية وينتفل عن تطريق الاتصال الجنسي ؛ هذا يشكل خطرا على الجنين في بطن أمه أو عند الولادة. لهذا يجب التفرقة بين الهربس البسيط 1 (الذي يصيب الفم) والهربس البسيط 2 (الذي يصيب الأعضاء الجنسية) : الهربس البسيط 1 لا يحتاج إلى الذهاب إلى الطبيب وتختفي البثور بعد عدة أيام، إذ أن الجهاز المناعي يقاومها ؛ أما الهربس البسيط 2 (التناسلي) فلا بد من معالجة الطبيب لأن جهاز المناعة لا يستطيع مقاومتها بنفسه.

تتميز عدوى فيروس الحلأ البسيط بظهور نفطات مائية على الجلد والأغشية المخاطية للفم والشفتين والأعضاء التناسلية الخارجية ، تتماثل الآفات بالشفاء إلا أن الفيروس يبقى مختبئاً في خلايا الجهاز العصبي ويسبب تفشيات متكررة في أماكن قريبة من مكان العدوى الرئيسية، حيث تنتقل الفيروسات من جسم الخلية العصبية عبر المحوار إلى الجلد مسببة تكرار حدوث الآفة.

إن مرض الهربس البسيط شديد العدوى عندما يكون الفيروس نشطاً في الجسم، حيث أنه يتكاثر بسرعة ويتم طرحه من قبل حامل الفيروس جاعلاً الأشخاص المتصلين مع المصاب عرضة للعدوى . لا يوجد حالياً علاج شافٍ يقضي على فيروس الحلأ البسيط لكن العلاجات الموجودة حالياً تحد من تكاثر وطرح الفيروس من المصاب كما تعمل على تخفيف حدة الأعراض المصاحبة للإصابة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.