فيروس راجع

الفيروس الرجوعي أو الفيروس الراجع أو الفيروس المرتد أو الفيروس القهقري فيروس من فصيلة الفيروسيات القهقرية Retroviridae الريبونية ذات جينوم وقطبية موجبة وأنزيم فيروسي يسمى المنتسخة العكسية ينسخ عكسيا الجينومات من صيغة الحمض الريبوني إلى الحمض الأكريبوني، ويشركها في جينومات الخلية، ولا يوبئ إلا خلايا الكائنات الفقاريّة.

Retroviruses

مخطط لفيروس العوز المناعي البشري داخل خلية وإنتاج الفيروس وتركيبه

المرتبة التصنيفية فصيلة  
تصنيف الفيروسات
المجموعة:
(ssRNA-RT) VI مجموعة
الفصيلة: Retroviridae
الاسم العلمي
Retroviridae 
Genera
Subfamily: Orthoretrovirinae
Alpharetrovirus
Betaretrovirus
Gammaretrovirus
Deltaretrovirus
Epsilonretrovirus
Lentivirus

Subfamily: Spumaretrovirinae

Spumavirus

عندما يصل إلى سيتوبلازما الخلية المضيفة، يستخدم الفيروس أنزيم المنتسخة العكسية خاصته بهدف إنتاج حمض نووي ريبوزي منقوص الأكسجين بدءًا من رنا جينومه، وهي الحالة المعاكسة للأسلوب الاعتيادي، من هنا تأتي تسميته. ومن ثم يُقحم الدنا الجديد المتشكل إلى جينوم الخلية المضيفة عن طريق أنزيم مدمج، ويشار إلى الدنا الفيروسي في هذه المرحلة بطليعة الفيروس.

تعامل الخلية المضيفة بعد ذلك الدنا الفيروسي باعتباره جزءًا من جينومها، فتجري انتساخ وترجمة الجينات الفيروسية إلى جانب جينتها الفعلية، ما يؤدي إلى إنتاج البروتينات اللازمة لجمع نسخ جديدة من الفيروس. من الصعب الكشف عن الفيروس قبل إعدائه للخلية المضيفة. تستمر العدوى عند هذه النقطة إلى أجل غير مسمى.

من الفيروسات الرجعية المعروفة عند البشر، فيروس العوز المناعي البشري الأول (HIV-1) وفيروس العوز المناعي البشري الثاني (HIV-2)، المسؤولان عن الإصابة بمرض الإيدز. تعد الفيروسات الرجعية أيضًا أدوات بحثية قيمة في علم البيولوجيا الجزيئية، واستخدمت بنجاح في أنظمة توصيل الجينات.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.