فيروس كورونا المرتبط بالمتلازمة التنفسية الحادة الشديدة

فيروس كورونا المرتبط بالمتلازمة التنفسية الحادة الشديدة (SARSr-CoV) هو نوع من فيروسات كورونا يصيب البشر والخفافيش وبعض الثدييات الأخرى.، وهو فيروس رنا مفرد السلسلة موجب الاتجاه مغلف يدخل خلايا مضيفه عبر الارتباط بمستقبل ACE2. وينتمي إلى جنس فيروس كورونا بيتا والجنس الفرعي فيروس كورونا ساربي (Sarbecoronavirus).

فيروس كورونا المرتبط بالمتلازمة التنفسية الحادة الشديدة

صورة بالمجهر الإلكتروني النافذ لفيروسات تاجية متعلقة بسارس الناشئة من الخلايا المضيفة المستنبتة في المختبر

المرتبة التصنيفية نوع  
التصنيف العلمي 
فوق النطاق حيويات
مملكة ريبوفيريا
رتبة فيروسات عشية
فصيلة فيروسات تاجية
فُصيلة فيروس كورونا
جنس فيروس كورونا بيتا
جُنيس ساربيكوفيروس
الاسم العلمي
Severe acute respiratory syndrome-related coronavirus 
السلالات
مرادفات
SARS coronavirus

SARS-related coronavirus

Severe acute respiratory syndrome coronavirus

تسببت سلالتين من الفيروس في تفشيات لأمراض تنفسية شديدة لدى البشر: فيروس كورونا السارس (SARS-CoV) الذي تسبب في تفشي المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (SARS) بين 2002 و2003، وفيروس كورونا السارس 2 الذي يُحدث منذ أواخر 2019 جائحة مرض فيروس كورونا 2019 (كوفيد 19). توجد المئات من السلالات الأخرى من فيروس كورونا المرتبط بالمتلازمة التنفسية الحادة الشديدة، ومعروف بأن جميعها يصيب أنواعا غير بشرية. الخفافيش هي الخزان الرئيسي للعديد من سلالات فيروسات كورونا المرتبطة بالسارس، وتم تحديد العديد من السلالات في زباد النخل والتي على الأرجح هي أسلاف لفيروس كورونا السارس.

فيروس كورونا المرتبط بالسارس هو أحد عدة فيروسات صنفتها منظمة الصحة العالمية في 2016 بأنها من الممكن أن تسبب وباء مستقبليا في مخطط جديد طُوِّر بعد وباء إيبولا للبحث والتطوير العاجل -قبل وأثناء الوباء- لاختبارات تشخيص، لقاحات وأدوية. تحقق هذا التنبؤ مع حدوث جائحة فيروس كورونا 2019–20.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.