فيساكي

الفيساكي (بالبنجابية: ਵਿਸਾਖੀ، بالإنجليزية: Vaisakhi) ويعرف ايضا باسم بيساكي أو فايساكي أو فاساكي هو مهرجان ديني وتاريخي عند السيخ والهندوس. ويُحتفل به عادة في الثالث عشر أو الرابع عشر من شهر أبريل/نيسان كل عام.

الفيساكي، بيساكي
بالبنجابية: ਵਿਸਾਖੀ
الفيساكي هو عيد سيخي للاحتفال بدخول سنة سيخية جديدة ونشوء جماعة خالصا السيخية

يسمى أيضًا بيساكي، فايساكي، فاساكي
يحتفل به السيخ والهندوس
نوعه ديني وثقافي سيخي
أهميته سنة سيخية جديدة، ومهرجان الحصاد، ونشوء جماعة الخالصا
الاحتفالات الصلوات، والتطواف، ورفع راية نيشان صاحب، والأسواق

يحدد الفيساكي بداية السنة الجديدة لدى السيخ ويخلد ذكرى تأسيس جماعة المحاربين (الخالصا بانث) على يد المرشد الديني غورو غوبند سنج عام 1699. كما أنه أيضا مهرجان الحصاد الربيعي لدى السيخ.

والفيساكي يحتفل بأحداث عظيمة وقعت في منطقة البنجاب عبر تاريخ السيخ وشبه القارة الهندية. وبدأت اهمية الفيساكي كمهرجان كبير لدى السيخ يخلد مولد سلالة السيخ عقب اضطهاد المرشد والقائد الديني غورو تغ باهادورو إعدامه لأنه رفض اعتناق الإسلام بأمر من الإمبراطور المغولي أورنكزيب عالم كير. وقد أدى هذا إلى مجيء المرشد الديني والقائد العاشر من السيخ وكذلك التشكيل التاريخي جماعة المحاربين الخالصا وكلا هذين الحدثين وقعا في يوم مهرجان الفيساكي. والفيساكي هو أيضا اليوم الذي ارتكب فيه مسؤولون بريطانيون أثناء الحكم الاستعماري البريطاني مذبحة جاليان باغ الجماعية والتي تعتبر حدثا مؤثرا لدى الحركات الهندية المناهضة للحكم الاستعماري.

و أثناء المهرجان يجري تزيين معابد السيخ أو الغوردواراس وتعقد المواكب الاحتفالية أو الكيرتانز. ويقوم السيخ بزيارة البحيرات والأنهار والإستحمام فيها قبل زيارة المعابد المحلية وتعقد معارض للمجتمع ومواكب أحتفالية (ناغار كيرتان) ويجتمع الناس للتواصل الاجتماعي ويتشاركون في تناول أطعمة خاصة بهذا المهرجان. وبالنسبة لكثير من الهندوس يعد الفيساكي بداية السنة الشمسية الجديدة التقليدية وكذلك مهرجان الحصاد وهومناسبة ايضا للإستحمام في الأنهار المقدسة كنهر الغانغ ونهري جيلوم وكافيري وزيارة المعابد والالتقاء بالأصدقاء والاحتفال وتناول أطعمة احتفالية.و يعرف هذا المهرجان لدى الهندوس بأسماء محلية مختلفة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.