فيفا (سلسلة ألعاب فيديو)

سلسلة فيفا (بالإنجليزية: FIFA)‏، والمعروف أيضاً بـ FIFA Football أو بـ FIFA Soccer، هي مجموعة من ألعاب الفيديو لكرة القدم، تصدر سنويا من شركة إلكترونيك آرتس للفنون والرياضة.

فيفا
FIFA

النوع كرة قدم جماعية
المطور(ون) إي آيه سبورتس
الناشر(ون) إلكترونيك آرتس
المِنصّة (أو المِنصّات) أميغا، دوس، إن-جايج، سيجا 32إكس، ميجا سي دي، ماستر سيستم، جيم جير، ميجا درايف، سيجا ساترن، غيزموندو، بلاي ستيشن، بلاي ستيشن 2، بلاي ستيشن 3، بلاي ستيشن 4، بلاي ستيشن بورتبل، بلاي ستيشن فيتا, SNES، نينتندو 64، نينتندو دي إس، نينتندو 3دي إس، وي، وي يو، جيم بوي، جيم بوي كولر، جيم بوي أدفانس، ثري دي أو، مايكروسوفت ويندوز، آي أو إس،الهاتف المحمول، أندرويد، إكس بوكس 360، إكس بوكس، ويندوز فون، OS X
أول إصدار فيفا:كرة القدم العالمية (لعبة فيديو) (1993)
أحدث إصدار فيفا 20 (2019 26 سبتمبر)
الموقع الرسمي http://fifa.easports.com

بدأت هذه السلسلة في أواخر عام 1993، وكانت أول سلسلة تحصل على الترخيص من الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا. يحتوي الجزء الأخير من السلسلة على العديد من البطولات والفرق من جميع أنحاء العالم الحصرية للعبة، مثل الدوري الإنجليزي الممتاز، والدوريان الإيطالي والإسباني الدرجة الأولى، الدوري الألماني، الدوري الفرنسي 1، الدوري الهولندي، والدوري المكسيكي، والدوري الأمريكي، والدوريان الكوري الجنوبي والأسترالي، وقد سمح للسلسة باستخدام أسماء الاعبين وشعارات الأندية والدوريات الحقيقية.

و لقد تم إصدار فروع أخرى من هذه السلسلة تخص البطولات الكبرى على حدة مثل بطولة كأس العالم ودوري أبطال أوروبا وكأس الأمم الأوروبية. ولقد حققت سلسلة فيفا كأس العالم وكأس الأمم الأوروبية نجاحاً كبيراً مما جعل الشركة في الاستمرار في إنتاج هذه السلسلة مع بداية كل بطولة كأس عالم أو بطولة أمم أوروبا. بينما أصدرت الشركة اصداراً واحداً من لعبة دوري أبطال أوروبا كان في عام 2007 ولكنه فشل.

في عام 2009، تم طباعة السلسلة إلى 18 لغة وأصبحت اللعبة تباع في 37 بلداً. تعتبر سلسلة ألعاب فيفا من أكثر سلاسل ألعاب شركة إي أيه سبورتس إقبالاً ومبيعاً في العالم.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.