فيلهلم فون بيزولد

جوهان فريدريش فيلهلم فون بيزولد (بالألمانية: Johann Friedrich Wilhelm von Bezold)‏ (21 يونيو، 1837 – 17 فبراير، 1907) فيزيائي ألماني وفكلي وخبير في الأرصاد الجوية، ولد في ميونيخ، مملكة بافاريا.

فيلهلم فون بيزولد
(بالألمانية: Johann Friedrich Wilhelm von Bezold)‏ 
 

معلومات شخصية
الميلاد 21 يونيو 1837  
ميونخ  
الوفاة 17 فبراير 1907 (69 سنة)  
برلين  
مواطنة ألمانيا  
عضو في الأكاديمية الألمانية للعلوم ليوبولدينا ،  والأكاديمية البافارية للعلوم والعلوم الإنسانية ،  وأكاديمية العلوم في غوتينغن ،  والأكاديمية الروسية للعلوم  
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة غوتينغن
جامعة لودفيغ ماكسيميليان في ميونخ  
المهنة فيزيائي ،  وعالم الأرصاد الجوية  ،  وأستاذ جامعي  
اللغات الألمانية  
مجال العمل فيزياء  
موظف في جامعة لودفيغ ماكسيميليان في ميونخ ،  وجامعة ميونخ التقنية ،  وجامعة هومبولت في برلين  

درس بيزولد الرياضيات والفيزياء في كلا من جامعة ميونخ وجامعة غوتنغن. قام بتدريس الأرصاد الجوية في جامعة ميونخ منذ عام 1861، وأصبح أستاذا في عام 1866. وفي نفس العام بدأ بالتدريس في جامعة ميونيخ التقنية. في عام 1875 عين عضوا في الأكاديمية البافرية للعلوم.

عين جوهان بيزولد مديرا لمعهد بروسيا للأرصاد الجوية في جامعة برلين في الفترة ما بين عام 1885 و عام 1907. اشتهر في هذه الفترة بإسهاماته في نظرية العواصف الكهربائية.

يعتبر بيزولد من أوائل الباحثين عن الديناميكا الحرارية الجوية. كما إهتم بدراسة الهواء وتمدده، تكثيفه، تبريده. كما إهتم بدراسة الرواسب الموجودة في بخار الماء.

كانت أيحاث بيزولد عن الراوسب الموجودة ببخار الماء مفيده جدا لهاينريش هيرتز في محاولاته للتحليل الرياضي لموجات ماكسويل الكهرومغناطيسية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.