فيليبس

شركة كونينكليكي فيليبس NV (حرفيا رويال فيليبس، وتختصر عادة لفيليبس، منمنمة في شعارها كما فيليبس ) هي تكتل الشركة الهولندية متعددة الجنسيات التي تأسست في أيندهوفن . منذ عام 1997 ، كان مقرها الرئيسي في أمستردام ، على الرغم من أن مقر بينيلوكس Benelux لا يزال في أيندهوفن. كانت فيليبس سابقًا واحدة من أكبر شركات الإلكترونيات في العالم، وتركز حاليًا في مجال التكنولوجيا الصحية، مع تجريد أقسام أخرى. بلغت المبيعات 27 مليار يورو في عام 2006.

فيليبس
The Philips logo used since 2008
المقر الرئيسي في أمستردام عام 2009
معلومات عامة
الجنسية
التأسيس
1891
النوع
المقر الرئيسي
موقع الويب
المنظومة الاقتصادية
الصناعة
المنتجات
  • المعدات الطبية
  • الأجهزة المنزلية
  • الملكية الفكرية الإدارة والترخيص (للشركات التي تم تجريدها من Philips ، مثل المعدات السمعية والبصرية والإضاءة)
مناطق الخدمة
حول العالم
أهم الشخصيات
المؤسسون
أهم الشخصيات
  • Jeroen van der Veer (chairman)
  • Frans van Houten (CEO)
  • Abhijit Bhattacharya (CFO)
  • Hugo Barbosa Vazquez (vice president)
الإيرادات والعائدات
العائدات
19.482 billion (2019)
البورصة
متداولة كـ
الأصول
€27.016 billion (2019)

تأسست عام 1891 على يد جيرارد فيليبس ووالده فريدريك ، وكانت أول منتجاتهما هي المصابيح الكهربائية . توظف حاليًا حوالي 80،000 شخص في 100 دولة. حصلت الشركة على لقبها الملكي الفخري في عام 1998 وأسقطت "الإلكترونيات" من اسمها في عام 2013 ، بسبب إعادة تركيزها من الإلكترونيات الاستهلاكية إلى تكنولوجيا الرعاية الصحية.

تم تنظيم فيليبس في ثلاثة أقسام رئيسية: الصحة الشخصية (سابقًا الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية من فيليبس وأجهزة فيليبس المنزلية والعناية الشخصية) ، والرعاية المتصلة ، والتشخيص والعلاج (أنظمة فيليبس الطبية سابقًا). تم إنشاء قسم الإضاءة كشركة منفصلة ، سيغنيفاي إن في Signify NV (سابقًا فيليبس لايتنينغ قبل 2018). بدأت الشركة في صنع ماكينات الحلاقة الكهربائية في عام 1939 تحت العلامة التجارية فيليشيف، وبعد الحرب قامت بتطوير تنسيق الشريط السمعي وشاركت في تطوير تنسيق القرص المضغوط مع سوني ، بالإضافة إلى العديد من التقنيات الأخرى. اعتبارًا من عام 2012 ، كانت فيليبس أكبر شركة مصنعة للإضاءة في العالم وفقًا للإيرادات السارية.

فيليبس لديها قائمة رئيسية في بورصة يورونكست أمستردام وهي أحد مكونات مؤشر سوق الأسهم يورو ستوكس 50. لديها قائمة ثانوية في بورصة نيويورك . تشمل عمليات الاستحواذ على سيقنتكس وماجنافوكس. لديهم أيضًا نادٍ رياضي منذ عام 1913 يُدعى بي إس في أيندهوفن .

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.