فيليب الأول ملك قشتالة

فيليب الوسيم ( 22 يوليو 1478 - 25 سبتمبر 1506)؛ كان دوق بورغندي منذ 1482، وأيضا هو أول فرد من أسرة هابسبورغ يحكم قشتالة.

فيليب الوسيم
(بالهولندية: Filips)‏ 

ملك قشتالة
فترة الحكم
12 يوليو - 25 سبتمبر 1506
أُعلن 12 يوليو 1506
الحاكم المشترك خوانا
لورد هولندا
دوق بورغندي
فترة الحكم
27 مارس 1482 – 25 سبتمبر 1506
وصي العرش ماكسيمليان (1482-1494)
ماري وماكسيمليان
شارل الثاني
معلومات شخصية
الميلاد 22 يوليو 1478(1478-07-22)
بروج
الوفاة 25 سبتمبر 1506 (28 سنة)
برغش
سبب الوفاة ذات الرئة  
مكان الدفن الكنيسة الملكية في غرناطة   
مواطنة مملكة قشتالة  
الزوجة خوانا الأولى (20 أكتوبر 1496–25 سبتمبر 1506) 
أبناء إليونور هابسبورغ
كارلوس الخامس
إيزابيلا من النمسا
فرديناند الأول، إمبراطور روماني مقدس
ماري من المجر
كاثرين النمساوية ملكة البرتغال  
الأب ماكسيمليان الأول إمبراطور الرومانية المقدسة  
الأم ماري دوقة بورغونيا  
إخوة وأخوات
عائلة هابسبورغ  
الحياة العملية
المهنة حاكم    
اللغات الإسبانية  
الجوائز
 فارس رهبانية الجِزَّة الذهبية   
 فرسان الرباط   

فيليب هو ابن إمبراطور الروماني المقدس ماكسيمليان الأول وماري دوقة بورغونيا، كان في الرابعة من العمر حين توفيت والدته، وبذلك ورث ممتلكات هولندا البورغندية، في 1496 رتب له والده ماكسيمليان زواجه من انفانتا خوانا الابنة الثانية لـ إيزابيلا الأولى ملكة قشتالة وفرناندو الثاني ملك أراغون، وفي نفس الوقت تقريباً أصبحت شقيقته الوحيدة الأرشيدوقة مارغريت متزوجة من شقيق خوانا الوحيد خوان أمير أستورياس كجزء من اتفاق بين آبائهم، ومع ذلك بعد أربعة سنوات من الزواج، أصبحت زوجته خوانا الوريثة المفترضة لعروش قشتالة وأراغون وذلك بعد وفاة شقيقها وشقيقتها والرضيع ابن شقيقتها خلال تلك الفترة، وبذلك مهد الطريق ليصبح ملك قشتالة بعد وفاة حماته إيزابيلا الأولى في 1504 عندما كان في السادسة والعشرين عاماً، إلا أنه توفي بعد ذلك بعامين تاركاً ورائه زوجته في حالة اكتئاب شديد.

يعتبر فيليب أول ملوك هابسبورغ في شبه الجزيرة الإيبيرية، بحيث يعتبر سلف جميع ملوك الإسبان وحتى يومنا هذا، وبما أنه توفي قبل والده، وبالتالي لم يرث اللقب إمبراطور الروماني المقدس، ومع ذلك استطاع ابنه البكر كارل في نهاية المطاف من توحيد ميراث هابسبورغ المتمثل في بورغونيا وقشتالة وأراغون ومستعمراتها وكذلك الأراضي الوراثية في النمسا، ومع ذلك يحتل فيليب مكانة بارزة في تاريخ هابسبورغ لأنه كان المحور التي احتلت منه هابسبورغ أراضي شاسعة، وذلك عن طريق ميراث هولندا البورغندية وأيضا اكتسابه أراضي كبيرة في إسبانيا وممتلكاتها في العالم الجديد عن طريق زواجه من خوانا، بحيث كان له دور فعال في تعزيز أراضي هابسبورغ بشكل كبير، وأيضا تمكنت سلالته من السيطرة على تاريخ الأوروبي على مدى القرنين التاليين.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.