فيل (شطرنج)

الفيل ()(بالإنجليزية: Bishop)‏ هي إحدى قطع الشطرنج الصغيرة وخليفة قطعة الفيل القديمة وترمـز إلى حيوان الفيل وقيمتها النظرية ثلاث بيادق، يتحرك الفيل بعدد اختياري من المربعات قطريا ولا يمكنه القفز فوق القطع التي تعترض حركته، وقد عرفت حركته تغيّرا مع مرور الزمن ويمكن لملك وفيلين إماتة ملك وحيد والقيام بأنماط مختلفة من الإماتات منها مات بودن.

فيل أبيض.
فيل أسود.

في بداية المباراة يملك كل لاعب فيلين من لونين مختلفين أبيض وأسود، يوضعان على العمودين c و f في الصف الأول بالنسبة للأبيض والثامن بالنسبة للأسود، يتم استخدام الفيل في جميع مراحل اللعب ويكون أكثر فعالية في التفرعات المفتوحة ونهاية اللعب، ولأن الفيل قطعة مقيدة باللون يمكنها الوصول إلى نصف مربعات الرقعة فقط فإن ذلك يمنحها خصائص استراتيجية فريدة، والحصول على زوج الفيلة في نهاية اللعب أفضلية في غالب الأحيان ويعتبر الفيل قطعة معيقة جيدة للبيادق المتجهة نحو الترقية والفيل يحتل المركز الأخير من حيث القطع التي تتم ترقية البيادق إليها وهذا لندرة الحاجة إلى ذلك.

يتم استخدام الفيل في العديد من متغيرات الشطرنج الحديثة بنفس حركته ويتم استخدامه في مسائل الشطرنج بكثرة كذلك، ويُعرف تحت أسماء مختلفة في متغيرات قديمة كالتمساح في متغيرة الشطرنج الكبير والساعي في متغيرة شطرنج الساعي، في الشوغي يتحرك الفيل نفس حركته في الشطرنج العادي ويمكن ترقيته إلى قطعة الحصان التنين التي تتحرك مثل الملك والفيل، وفي الشطرنج الصيني يتحرك الفيل مربعين قطريا فقط ولا يمكنه القفز فوق القطع ولا عبور النهر. الفيل المعقوف قطعة تماثل الفيل العادي في كون حركتها تتم قطريا لكن تختلف عنها بانعطافها كل مرة بزاوية تسعين في شكل أفقي أو عمودي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.