فينشينسو الأول غونزاغا

فينتشنزو الأول غونزاغا (مانتوفا، 22 سبتمبر 1562 - مانتوفا، 18 فبراير 1612) ابن غولييلمو دوق مانتوفا ومونفيراتو من زوجته إليونورا هابسبورغ . خلف والده في سنة 1587 في ملكية الدوقيتين .

فينشينسو الأول غونزاغا

معلومات شخصية
الميلاد 21 سبتمبر 1562(1562-09-21)
مانتوفا
الوفاة 9 فبراير 1612 (49 سنة)
مانتوفا
مكان الدفن كنيسة سانت أندريا  
الزوجة مارغيريتا فارنيزي (1581–)
إليونورا دي ميديشي (29 أبريل 1584–) 
أبناء فرانشيسكو الرابع غونزاغا
إليونور غونزاغا   
الأب غولييلمو غونزاغا  
الأم إليونورا هابسبورغ  
عائلة غونزاغا  
الحياة العملية
المهنة جامع تحف  ،  وراعي فنون   
الخدمة العسكرية
المعارك والحروب الحرب الطويلة  
التوقيع
 

يـُعد الدوق فينشينسو أحد أبرز رجال عصره ، وأحد أمراء عصر النهضة العظام . في عهده أضحت مانتوفا مركزاً للفنون في إيطاليا. ذو طابع معاكس تماماً لطبع والده ، فتميز فينشينسو ببذخه ونزواته وأيضاً الحب للترف الأكثر طلاقة.

رغب في إحياء أفعال أجداده ، فنظم عدة بعثات مـُـكلـِفـَـة إلى المجر لمحاربة العثمانيين . إلا أن أياً منها لم يظهر قيمة ، فلم تتجاوز أبداً حد المناوشات القصيرة ، وعـُرف عن هذه الحملات تنظيم الحفلات والاستقبالات العديدة من حيث كان يمر الجيش الغونزاغي لأسباب عسكرية .

بنى الدوق قلعة كازالي مونفيراتو القوية ، وهو العمل سـَهـّل من الدفاع عن المدينة ، ولكن في الواقع تبين أنها اجتذبت اهتمام مختلف المنافسين (على رأسهم آل سفويا).

حرّر توركواتو تاسو من السجن ، وضم بلاطه الموسيقي الشاب كلاوديو مونتيفيردي والمعماري الكريموني جوزيبي داتارو منفذ إقامته للصيد في مارميرولو. لتمثيل الأعمال بنى الدوق مسرحاً يمكن أن يستوعب أكثر من 1،000 متفرج. ولكن المبنى دُمـّر خلال نهب مانتوفا.

اكتشفت فينشينسو خلال رحلة إلى الفلاندر الشاب بيتر بول روبنس وعاد به إلى مانتوفا. استلم روبنس هنا أولى مناصبه الهامة ، وقاد أول مهمة دبلوماسية له إلى البلاط الإسباني.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.