فينكاترامان راماكريشنان

فينكاترامان "فينكي" راماكريشنان (بالتاميلية: வெங்கடராமன் ராமகிருஷ்ணன்)‏ هو عالم أمريكي من أصل هندي حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 2009 بالاشتراك مع الأمريكي توماس ستايتز والإسرائيلية أدا يوناث، وذلك لأبحاثهم في تركيب ووظائف الريبوسوم.

فينكاترامان راماكريشنان
(بالتاميلية: வெங்கடராமன் ராமகிருஷ்ணன்)‏ 
 

معلومات شخصية
الميلاد 5 أبريل 1952 (69 سنة) 
الإقامة كامبريدجشير  
مواطنة الولايات المتحدة
الهند
المملكة المتحدة  
عضو في الأكاديمية الألمانية للعلوم ليوبولدينا ،  والجمعية الملكية ،  والأكاديمية الوطنية للعلوم ،  والمنظمة الأوروبية للبيولوجيا الجزيئية  ،  وأكاديمية العلوم الوطنية الهندية    
مناصب
رئيس الجمعية الملكية (62 )  
تولى المنصب
2015 
 
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة أوهايو (التخصص:فيزياء ) (الشهادة:دكتوراه في الفلسفة ) (–1976)
جامعة كاليفورنيا، سان دييغو  
المهنة عالم أحياء ،  وكيميائي ،  وأستاذ جامعي ،  وأحيائي فيزيائي  ،  وعالم كيمياء حيوية  
مجال العمل كيمياء حيوية ،  وعلم الأحياء الحاسوبي  
موظف في جامعة يوتا ،  وجامعة كامبريدج  
الجوائز
ميدالية السير هانس كريبس  (2012)
 لقب فارس   (2012)
 جائزة بادما فيبوشان في العلوم والهندسة    (2010)
جائزة نوبل في الكيمياء   (2009)
جائزة عضوية المنظمة الأوروبية للبيولوجيا الجزيئية   
زمالة الجمعية الملكية  
زمالة غوغنهايم   
المواقع
الموقع الموقع الرسمي 

ولد راماكريشنان في ولاية تاميل نادو الهندية عام 1952 وهو سابع شخص من أصول هندية يحصل على جائزة نوبل. حصل على درجة البكالوريوس في الفيزياء عام 1971 من جامعة بارودا في جوجارات بالهند، ثم هاجر إلى الولايات المتحدة لاستكمال دراسته ولكنه استقر هناك وحصل على الجنسية الأمريكية.

حصل على درجة الدكتوراه في الفيزياء من جامعة أوهايو ثم انتقل إلى جامعة كاليفورنيا حيث عمل بين عامي 1976 و1978 وهناك شارك الدكتور ماوريسيو مونتال أحد علماء كيمياء الأغشية محولاً مساره من الفيزياء إلى العلوم البيولوجية.

أثناء زمالته بجامعة ييل الأمريكية أجرى أبحاثاً حول خريطة للوحدة الريبوسومية الصغرى في بكتيريا الإشريكية القولونية (أي كولاي) وذلك باستخدام تقنية تفريق النيوتونات، وكانت هذه الأبحاث هي بداية اهتمامه بدراسة الريبوسومات.

يعمل راماكريشنان حالياً بمختبر البيولوجيا الجزيئية التابع لمجلس الأبحاث الطبية "إم آر سي" في مدينة كامبردج البريطانية وقد قام راماكريشنان بنشر العديد من الأبحاث العلمية في العديد من الدوريات الأكاديمية المختصة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.