قائمة أسماء العناصر الكيميائية وأصلها

هذه قائمة لأصول أسماء العناصر الكيميائية :

العنصر أصل اللغة الكلمة أصل الرمز التفاصيل
  الأصل نسبة إلى المعنى
1HydrogenهيدروجينHيونانية من اللاتينية والفرنسيةὕδωρ ("hydro")
+
ـγενῆς ("genes")
صفةمنشئ الماءHydorمن الفرنسية ("hydrogène") واللاتينية (hydro- و-genes) مشتقة من اليونانية ("hydor" = "ὕδωρ" = ماء) + ("geinomai" = "γείνομαι" = منشئ).
2HeliumهيليومHeاليونانيةἥλιος ("hélios")فلك/ميثولوجياالشمسHeliosمن اليونانية ("helios" = "ἥλιος" = الميثولوجيا هيليوس)، وتعني "الشمس" أو أبن الشمس. وقد عرفت لأول مرة عن طريق خصائص الخطوط المنبعثة في طيف الشمس.
3LithiumليثيومLiاليونانيةλίθος ("lithos")معدنصخرLithosمن اليونانية ("lithos" = "λίθος" = حجر)، لأنه اكتشف من معدن، بينما أن المعادن القلوية الأخرى الشائعة (الصوديوم والبوتاسيوم) اكتشفت من أنسجة نباتية. + اللاحقة الكيميائية للعناصر المعدنية ("-ium").
4BerylliumبيريليومBeفرنسية قديمة من اللاتينية، اليونانية، البراكريت [الإنجليزية]، سنسكريتية، الاتجليزية الوسطىβήρυλλος ("beryllos")معدنالسبار الأخضر بالأزرق (معدن لماع)Berylمن اليونانية ("beryllos" = "βήρυλλος" = حجر بيريل حجر الكريم)، الذي يحتوي على البريليوم.
الكلمة مأخوذة من (اللاتينية:"Beryllus" والفرنسية :"Béryl") مشتقة من اليونانية ("bērullos" = "βήρυλλος" = لسبار الأخضر بالأزرق)، من البراكريت [الإنجليزية] ("veruliya" = "वॆरुलिय‌")، من البالية ("veḷuriya" = "वेलुरिय"؛"veḷiru" = "भेलिरु"؛"viḷar" = "भिलर्" = لتصبح باهتة)، وتشير إلى الحجر الشاحب الشبه كريم بيريل. أخيرا اشتقت الكلمة من السنسكريتية ("vaidurya" = "वैडूर्य")، والتي قد تكون مرتبطة باسم المدينة الهندية بيلور [الإنجليزية]."
5BoronبورونBأنجلونورمانية من لاتينية القرون الوسطى من العربيةبورقمعدنبورقBoraxمن العربية (بورق)، والتي تشير إلى المركب الكيميائي. يعتقد أنها مستمدة من الفارسية (بوره). تم نقلت إلى لاتينية العصور الوسطى (baurach)، الأنجلو نورمانية (boreis)، والإنجليزية الوسطى (boras) التي أصبحت مصدر للكلمة الإنجليزية (boron).
6CarbonكربونCلاتينية من الفرنسيةcharboneمعدنفحم نباتيCarboمن الفرنسية ("charbone") باللاتينية ("carbō" = فحم)، لها علاقة بكلمة ("carbōn" = فحم حجري). (الأسماء الألمانية والهولندية، "Kohlenstoff" و "koolstof" = "مادة الفحم"). وقد استمدت هذه الكلمات من قاعدة الهندية الأوروبية البدائية ("*ker" = الحرارة، النار، أو للحرق).
7NitrogenنيتروجينNيونانية من اللاتينية والفرنسيةνίτρον ("nitron")
+
γενῆς ("-genes")
صفةمنشئ النترNitronمن الفرنسية ("nitrogène")، مشتقة من اليونانية ("nitron" = "νίτρον" = نتر) + ("geinomai" = "γείνομαι" = منشئ).
كما استخدمت الكلمة (azote) (الآزوت) المستمدة من الاغريقية ("azotos" = "ἄζωτος" = لاحياة)، ويشار إلى هذا العنصر في الألمانية ("Stickstoff" = المادة المطفئة للهب).
8OxygenأكسجينOيونانية من اللاتينية والفرنسيةὀξύ ("oxy")
+
γείνομαι ("geinomai")
صفةمنشئ الحمضOxysمن اليونانية ("oxy" = "ὀξύ" = حمض) + ("geinomai" = "γείνομαι" = منشئ)،لأنه كان يعتقد أنه عنصرا أساسيا من الأحماض. حرفت هذه العبارة إلى الفرنسية (oxygène)، واصبحت بالإنجليزية (oxygen).
9FluorineفلورFاللاتينيةfluorصفةالتدفق والسيلانFluorمن معدن الفلورسبار "Fluorspar"، أحد مركباته (فلوريد الكالسيوم، CaF2). مشتقة من الكلمة اللاتينية فلور ("fluor" = تدفق)، + اللاحقة الكيميائية للعناصر ("-ine").
10NeonنيونNeاليونانيةνέος ("neos")كلمةجديدNeosمن اليونانية ("neos" = "νέος" = جديد). لأنه يعتبر حديث الاكتشاف.
11SodiumصوديومNaالإنجليزيةsoda
sodanum
كلمةعلاج الصداعNatriumمن الإنجليزية ("soda" = صودا)، المستخدمة في أسماء مركبات الصوديوم مثل الصودا الكاوية ورماد الصودا، وصودا الخبز. وقد تكون من الإيطالية ("sida") (أو مباشرة من لاتينية في العصور الوسطى ("soda")) "نوع من نبات الروثا" الذي يستخلص منها الصودا، وهذا غير مؤكد. وقد تكون من الكاتالونية ("sosa")، وفي نهاية المطاف قد تكون من العربية ("سودا") وتعني "تقسيم الصداع".
الرمز (Na) هو من اللاتينية الحديثة ("natrium") (نيتريوم)، المستمدة من اليونانية ("nítron" = "νίτρον" = الصودا الطبيعية، أحد أنواع من الملح)، + اللاحقة اللاتينية ("-ium").
مصدر الكلمة الأصلي هو إما من العربية (نطرون) أو كلمة المصرية
("netjeri").
12MagnesiumمغنسيومMgاليونانيةΜαγνησία ("Magnesia")مكانماغنيسياMagnesiaمن اليونانية القديمة ("magnesia" = "Μαγνησία" = ماغنيسيا،منطقة في ثيساليا)،حيث اكتشف فيها. + اللاحقة الكيميائية للعناصر المعدنية ("-ium").
13AluminiumألومنيومAlاللاتينيةalumenمعدنشبAlumenمن اللاتينية ("alumen" = شب)، (حرفيا "الملح المر"). + اللاحقة الكيميائية للعناصر المعدنية ("-ium").
14SiliconسيليكونSiاللاتينيةsilex, silicisمعدنصوانSilexمن اللاتينية الحديثة ("silex" ؛ "silicis" = الصوان)، وهو نوع من الحجر (وعلى رأسها ثاني أكسيد السيليكون) + اللاحقة الكيميائية للعناصر الغير معدنية ("-on").
15PhosphorusفسفورPيونانية من اللاتينيةφῶς ("phos")
+
φόρος ("-phoros")
صفةحامل الضوءPhosphorosمن اليونانية ("phos" = "φῶς" = ضوء) + ("phoros" = "φόρος" = حامل)، لأن الفوسفور الأبيض يتوهج عند تعرضه للأوكسجين.
قديما كان الفوسفور يطلق على كوكب الزهرة أو الميثولوجيا هيسبيروس (نجمة الصباح).
16SulfurكبريتSالأنجلو فرنسيةsulpur
sulphur
sulfur
sulplós
كلمةحرقSulfurمن الأنجلو فرنسية ("sulfere")، الفرنسية القديمة ("soufre")، فيما بعد ("sulphur") من اللاتينية المتأخرة ("sulfur") ثم اللاتينية ("sulphur" = حرق).
17ChlorineكلورClاليونانيةχλωρός ("khloros")لونأخضر فاتحChlorosمن اليونانية ("chlorós" = "χλωρός" = أخضر فاتح)، بسبب لون الغاز. +اللاحقة الكيميائية للعناصر المعدنية ("-ine").
18ArgonأرغونArاليونانيةἀργόν ("argon")صفةخامل أو غير فعالArgonمن اليونانية ("argon" = "ἀργόν" = خامل، كسول).
19PotassiumبوتاسيومKلاتينية جديدة من الهولندية والإنجليزيةpotassa
potasch
potash
معدنوعاء الرمادKaliumمن الإنجليزية ("potash" = بوتاس) من الهولندية ("potaschen" = وعاء الرماد)، (مركب للبوتاسيوم تم اعداده من القلويات المستخرجة في وعاء من رماد الخشب أو أوراق الأشجار المحترقة). الرمز (K) من اللاتينية ("kalium") من العربية ("القلي" = الرماد المحترق).
20CalciumكالسيومCaيونانية، اللاتينيةχάλιξ ("calx")معدنتعني "الحصاة"؛أو الحجر الجيريCaesiusمن اللاتينية ("calx / calcis" = حجر جيري) + اللاحقة الكيميائية للعناصر المعدنية ("-ium").
في القرن الأول كان الكالسيوم يعرف بأكسيد الكالسيوم عندما صنع الرومان القدماء الجير.
21ScandiumسكانديومScاللاتينيةScandiaمكانإسكندنافياScandiaمن اللاتينية ("Scandia" = إسكندنافيا) + اللاحقة الكيميائية للعناصر المعدنية ("-ium").
في السابق كان تحت اسم ("eka-boron").
22TitaniumتيتانيومTiاليونانيةΤιτάν ("Titan")ميثولوجيا(أبناء الأرض)Titanمن اللاتينية ("Titan" = تيتان أبناء الأرض) + اللاحقة الكيميائية للعناصر المعدنية ("-ium").
23VanadiumفاناديومVالنوردية قديمةVanadísميثولوجياديس فانيرVanadisمن النوردية القديمة ("Vanadis" = أسم ميثولوجيا الجمال فريا) + اللاحقة الكيميائية للعناصر المعدنية ("-ium").
أكتسب صفة الجمال بسبب مركباته الكيميائية المتعددة الألوان.
24ChromiumكرومCrيونانية من الفرنسيةχρῶμα ("chróma")كلمةاللونChromaمن اللاتينية ("chroma" = لون) + اللاحقة الكيميائية للعناصر المعدنية ("-ium").
سمي بذلك لأن مركباته الكيميائية متعددة الألوان.
25ManganeseمنغنيزMnيونانية من اللاتينية، الإيطالية والفرنسيةΜαγνησία ("Magnesia")مكانماغنيسياMagnesمن الإيطالية ("manganese") محرفة من لاتينية العصور الوسطى ("magnesia" = منطقة ماغنيسيا في اليونان).
26IronحديدFeإنجليزية قديمة من الانجليزية الوسطىīsern
īren
īsen
yren
yron
كلمةالمعدن المقدس أو القويFerrumمن الإنجليزية القديمة ("iren") فيما بعد من ("isern, isærn") مأخوذة من الجرمانية البدائية ("isarnan" = المعدن المقدس، المعدن القوي).
الرمز الكيميائي للحديد ("F") من اللاتينية ("ferrum" = الحديد).
27CobaltكوبالتCoالألمانيةKoboldميثولوجياروح شريرةCobaltمن الألمانية ("Kobold" = العفريت المنزلي "جوبلن")، سمي هذا المعدن من قبل عمال مناجم الفضة في جبال هارز الألمانية، لأن الصخور هناك كانت سامة ومزعجة (ملوثة بسبب عنصري الزرنيخ والكبريت) وقد تسبب الأمراض. مأخوذة من الألمانية الوسطى العليا ("kobe" = كوخ، سقف) + ("*holt" = جوبلن) من كلمة ("hold" = عطوف، ودي) وهي تعبير لطيف لمخلوق مزعج.
28NickelنيكلNiسويدية من الألمانيةKopparnickel
Kupfernickel
معدنالركاز النحاسي اللونKopparnickelمن اختصار الكلمة السويدية ("kopparnickel" = نحاسي اللون)، ومن نصف ترجمة الكلمة الألمانية ("Kupfernickel" = شيطان النحاس) مركبة من الكلمتين ("Kupfer" = نحاس) + ("Nickel" = شيطان). وقد سميت من قبل عمال المناجم لأنها تبدو مثل النحاس.
29CopperنحاسCuيونانية ؟ من اللاتينية، الجرمانية الغربية، الإنجليزية القديمة، والإنجليزية الوسطىΚύπριος ("Kyprios")?مكانقبرصCuprumمن الإنجليزية القديمة ("coper") من الجرمانية البدائية ("*kupar") من اللاتينية ("cuprum") المشتقة من الكلمة اليونانية ("Κύπριος" = الاسم اليوناني لقبرص) الذي استخرج منها هذا المعدن.
30ZincزنكZnالألمانيةZinkكلمةشوكةZinneمن الألمانية ("Zink") وقد تكون لها ارتباط بكلمة ("Zinke" = طعن، ثقب)، ربما بسبب شكل البلورات الشائكة.
31GalliumغاليومGaاللاتينيةGalliaمكانبلاد الغال (فرنسا القديمة)Gallusمن اللاتينية ("Gallia" = بلاد الغال "فرنسا القديمة")، وكذلك ("gallus" = ديك) + اللاحقة الكيميائية للعناصر المعدنية ("-ium").
تم الحصول على العنصر كمعدن حر بواسطة الكيميائي بول اميل لوكوك دي بويسباودران [الإنجليزية]، الذي سماه غاليوم على وطنه الأم فرنسا. في السابق أطلق ديميتري مندلييف على هذا العنصر أسم ("Eka-aluminium") الذي توقع وجوده.
32GermaniumجرمانيومGeاللاتينيةGermaniaمكانألمانياGermaniaمن اللاتينية ("Germania" = ألمانيا) + اللاحقة الكيميائية للعناصر المعدنية ("-ium").
تم اكتشاف العنصر بواسطة الكيميائي كليمنت وينكلر، الذي سماه جرمانيوم على وطنه الأم ألمانيا. في السابق أطلق ديميتري مندلييف على هذا العنصر أسم ("Eka-silicon") الذي توقع وجوده.
33ArsenicزرنيخAsسريانية/فارسية من اليونانية، اللاتينية، الفرنسية القديمة، والاتجليزية الوسطىἀρσενικόν ("arsenikon")معدنلون ذهبيArsenikosمن الفرنسية ("arsenic")، من اللاتينية ("arsenicum") من اليونانية المتأخرة ("ἀρσενικόν") مشتقة من السريانية (ܠ ܐ ܙ ܐ ܦ ܢ ܝ ܐ) . من الفارسية الوسطى ("زرنيخ" = بلون الذهب، الأربريمنت الأصفر). من اليونانية ("Ἀρσενικόν") مشتقة من ("ἀρσενικός" = "arsenikos" = ذكورة، قوة). من اللاتينية ("arsenicum") والفرنسية القديمة ("arsenic") المصدر للكلمة الإنجليزية("arsenic").
34SeleniumسيلينيومSeاليونانيةσελήνη ("selene")فلك/ميثولوجياالقمرSeleneمن اليونانية ("selene" = "σελήνη" = ميثولوجيا القمر سيليني)، + اللاحقة الكيميائية للعناصر المعدنية ("-ium").
35BromineبرومBrيونانية من الفرنسيةβρόμος ("brómos")صفةالأوساخ أو الرائحة الكريهه (من ذكر الماعز)Bromosمن الفرنسية ("brome") من اليونانية ("βρόμος" = نتن) + اللاحقة الكيميائية للعناصر المعدنية ("-ine").
36KryptonكريبتونKrاليونانيةκρυπτός ("kryptos")صفةمخفيKryptosمن اليونانية ("kryptos" = "κρυπτός" = خفي)، بسبب أنعدام لونه ورائحته وطعمه، وخصائصه الغازية (مثل الغازات النبيلة الأخرى).
37RubidiumروبيديومRbاللاتينيةrubidusلونأحمر عميقRubidusمن اللاتينية ("rubidus" = أحمر عميق)، بسبب لون الخط الطيفي.
38StrontiumسترونشيومSrغيلية اسكتلندية من الإنجليزيةSròn an t-Sìthein
Strontian
مكانسترونتيانStrontianمن اللاتينية الحديثة ("Strontian" = سترونتيان)، اسم الأبرشية في أرجيلشير، اسكتلندا، موقع مناجم الرصاص حيث عثر السترونشيوم لأول مرة، في عام 1787. + اللاحقة الكيميائية للعناصر المعدنية ("-ium").
39YttriumإتريومYالسويديةYtterbyمكانإيتربي (مدينة سويدية)Ytterbyمن اللاتينية الحديثة ("Ytterby" = إيتربي)، اسم مدينة سويدية اكتشف فيها لأول مرة، + اللاحقة الكيميائية للعناصر المعدنية ("-ium").
40ZirconiumزركونيومZrسريانية/فارسية من العربية والألمانيةܙܐܪܓܥܢܥ ("zargono")
زرگون ("zargûn")
لونلون الذهبZarqunمن الفرنسية ("zircone" ) من الألمانية ("Zirkon ") من العربية مشتقة من الفارسية ("زركون" = رنجفر، أحمر فاتح)، وهو اسم لمعدن اكتشف فيه هذا العنصر لأول مرة، + اللاحقة الكيميائية للعناصر المعدنية ("-ium").
41NiobiumنيوبيومNbاليونانيةΝιόβη ("Niobe")ميثولوجياثلجي، ثلجي مشرقNiobeمن اليونانية ("Niobe" = "Νιόβη" = ميثولوجيا نيوبي)،أبنة تانتالوس، + اللاحقة الكيميائية للعناصر المعدنية ("-ium").
اسم الآخر لهذا العنصر ("columbium") (كولومبيوم) من كولومبيا، تجسيدا لأمريكا.
42MolybdenumموليبدنومMoاليونانيةμόλυβδος ("molybdos")معدنالرصاصMolybdosمن اليونانية ("molybdos" = "μόλυβδος" = رصاص، جرافيت أسود)، + اللاحقة الكيميائية للعناصر المعدنية ("-um").
43TechnetiumتكنيشيومTcاليونانيةτεχνητός ("technetos")صفةتقنية، مهارة، فنTechnetosمن اليونانية ("technetos" = "τεχνητός" = اصطناعي)، مشتقة من الكلمة ("tekhne" = فن، مهارة، حرفة) لأنه كان أول عنصر منتج اصطناعيا، + اللاحقة الكيميائية للعناصر المعدنية ("-ium").
في السابق كان تحت اسم ("eka-manganese").
44RutheniumروثينيومRuاللاتينيةRutheniaمكانروتينيا الاسم اللاتيني لالروس القدماءRutheniaمن اللاتينية ("Ruthenia" = روتينيا) الأسم الأجنبي الجغرافي لروس الكييفية، وتعني (الروسي الصغير). + اللاحقة الكيميائية للعناصر المعدنية ("-ium").
45RhodiumروديومRhاليونانيةῥόδον ("rhodon")لونورديRhodonمن اليونانية ("rhodon" = "ῥόδον" = وردة) بسبب لون مركباتة الكيميائية الحمراء، + اللاحقة الكيميائية للعناصر المعدنية ("-ium").
46PalladiumبالاديومPdيونانية من اللاتينيةΠαλλάς ("Pallas")فلك/ميثولوجياكوكب باللاسPalladosمن اليونانية ("Palladion" = "Παλλάδιον" = كويكب باللاس)، الذي أكتشف قبل المعدن بسنتين، + اللاحقة الكيميائية للعناصر المعدنية ("-ium").
اسم الكويكب مأخوذ من الميثولوجيا بالاس أثينا، التي تعني (العذراء الصغيرة).
47SilverفضةAgأكدية من الإنجليزية القديمة والوسطى𒊭𒁺𒁍 ("siolfor")
𒊭𒅈𒇥 ("seolfor")
كلمةصقل، سبكArgentumمن الأنجليزية القديمة ("seolfor")، بالمرسية ("sylfur" = فضة، نقود)، من البروتو جرمانية ("* silubra-")، (كذلك المصدر من الساكسونية القديمة ("silvbar")، بالفريزية القديمة ("selover")، بالنوردية القديمة ("silfr")، بالهولندية الوسطى ("silver")، بالهولندية ("zilver")، بالألمانية العليا القديمة ("silabar")، بالألمانية ("silber")، بالقوطية ("silubr"))، من الكلمة الجرمانية/البلطيقية السلافية المشتركة (المصدر كذلك بالسلافونية كنسية ("s(u)rebo")، بالروسية ("serebro")، وبالليتوانية ("sidabras ")) العلاقة مع الأصل غير مؤكدة. ووفقا لمصادر كلاين، ربما من لغة من آسيا الصغرى، ربما من الأكادية ("sarpu" = "𒊭𒅈𒇥" = الفضة المكررة)، لها علاقة بالكلمة ("sarapu" = "𒊭𒁺𒁍" = صقل، اذابة).
الرمز الكيميائي للفضة ("Ag") من اللاتينية ("argentum" = فضة). مأخوذة من الهندية الأوروبية البدائية للمعدن ("argent" من الجذر ("*arg-") = لمعان، أبيض).
48CadmiumكادميومCdاليونانية/اللاتينيةκαδμεία ("kadmeia")معدن/ميثولوجياالكالامين/الأرضCadmiaمن اللاتينية الحديثة ("cadmia") تستخدم هذه الكلمة لدى أنصار الطبيعة القدماء للأتربة والأكاسيد (خصوصا كربونات الزنك)، من اليونانية ("kadmeia" = "καδμεία" = كالامين)، من ("Kadmos" = "Κάδμος" = الميثولوجيا قدموس)، + اللاحقة الكيميائية للعناصر المعدنية ("-ium").
49IndiumإنديومInيونانية من اللاتينية والاتجليزيةindigoلوناللون النيليIndicumمن اللاتينية الحديثة ("indicum" = اللون النيلي)، وذلك بسبب لون خطوط الطيف، + اللاحقة الكيميائية للعناصر المعدنية ("-ium").
أتت الكلمة ("indigo") من الأسبانية ("indico")، البرتغالية ("endego")، الهولندية ("indigo") وجميعها من اللاتينية ("indicum")، من اليونانية ("ἰνδικόν" = الصبغة الزرقاء من الهند).
50TinقصديرSnإنجليزية قديمة من الجرمانيةtinكلمةStannumمن البروتو جرمانية ("tinom")( المصدر كذلك الهولندية الوسطى والهولندية ("tin")، الألمانية العليا القديمة ("zin")، الألمانية ("Zinn") النوردية القديمة ("tin"))،
كلمة ("tin") في اللغات الهندو أوروبية الأخرى غالبا ما تكون كلمات منفصلة كمعدن خام و"صفيحة مقصدرة؛" مثلا تشير الكلمة الفرنسية (" étain, fer-blanc") إلى القصدير ("plumbum album" = الرصاص الأبيض). وعلى مدى قرون كان ينظر إليه على أنه نوع من الفضة المغشوش من الرصاص؛ وبالتالي استخدام مجازيا بمعنى "تافه، لا قيمة لها".
الرمز الكيميائي للقصدير ("Sn") من اللاتينية المتأخرة ("stannum").
51AntimonyإثمدSbفرنسية قديمة من لاتينية القرون الوسطى من العربية من المصريةἀντί ("anti")
+
μόνος ("monos")
صفةالأثمد / لعنة الراهبStibiumمن الفرنسية القديمة ("antimoine") مباشرة من اللاتينية الوسطى ("antimonium")، قد تكون من اللاتينية ("stimmi") من اليونانية ("στίμμι" = الأنتيمون المجفف، الأنتيمون الأسود) المستخدم في كحل العين، من العربية ("الأثمد") الا اذا كانت الكلمة العربية من اليونانية أو اللاتينية من العربية؛ وأخيرا قد تكون من المصرية ("


" = "stm" = كحل العين). وقد تكون مستمدة من فراعنة مصر القديمة العمونيون ("Antos Ammon" = زهرة الإله أمون)، + اللاحقة الكيميائية للعناصر المعدنية ("-ium").
في الأثيمولوجيا الشعبية الفرنسية ("anti-moine" = لعنة الراهب)، لأنه قديما كان الكثير من الرهبان كيميائيون ويتسممون من الأنتيمون.
الرمز الكيميائي للقصدير ("Sb") من اللاتينية ("Stibium" = الأنتيمون الأسود).
52TelluriumتيلوريومTeلاتينية حديثة من اللاتينيةTellusفلك/ميثولوجياالأرضTellusمن اللاتينية ("tellus" = الميثولوجيا تيرا وتعني: الأرض)، + اللاحقة الكيميائية للعناصر المعدنية ("-ium").
53IodineيودIفرنسية من اليونانيةἰώδες ("ioeides")لونالبنفسجيIoeidesمن الفرنسية ("iode")، من اليونانية ("ἰώδες" = بنفسجي) بسبب لون الغاز، + اللاحقة الكيميائية ("-ine") لتكون مماثلة للعنصرين الكلور ("chlorine") والفلور ("fluorine").
54XenonزينونXeاليونانيةξένος ("xenos")صفةأجنبي، غريبXenosمن اليونانية ("xenos" = "ξένος" = غريب، أجنبي).
55CaesiumسيزيومCsلاتينية حديثة من اللاتينيةcaesiusلونأزرق سماويCaesiusمن اللاتينية ("caesius" = ازرق رمادي) بسبب الخطوط الزرقاء اللامعة في الطيف وقد كان أول عنصر اكتشف عن طريق تحليل الطيف، + اللاحقة الكيميائية للعناصر المعدنية ("-ium").
56BariumباريومBaيونانية من اللاتينية الحديثةβαρύς ("barys")صفةثقيل، كثيفBarysمن اليونانية ("barys" = "βαρύς" = ثقيل)، الأكسيد كان يسمى في السابق ("barote")، ثم ("baryta")، + اللاحقة الكيميائية للعناصر المعدنية ("-ium").
وقد أطلق السير همفري ديفي هذا الاسم على هذا العنصر لأنه وجد أصلا على شكل معدن باريت الذي يشاركه بنفس المصدر.
57LanthanumلانثانومLaاليونانيةλανθάνειν ("lanthanein")صفةالكذب المخفيLanthaneinمن اليونانية ("lanthanein" = "λανθάνειν" = كذب، مخفي)، من جذر الهندية الأوروبية البدائية ("*ladh-" = للتخفي).
58CeriumسيريومCeاللاتينيةCeresفلك/ميثولوجياكوكب سيريسCeresسميت على اسم الكويكب سيريس ("Ceres") الذي اكتشف قبل عامين. (يصنف الكويكب الآن ككوكب قزم، اسمه مأخوذ من الميثولوجيا سيرس، إلهة الخصوبة في الميثولوجيا الرومانية.) مشتقة من جذر الهندو أوروبية ("*ker") وتعني "ينمو".
59PraseodymiumبراسوديميومPrاليونانيةπράσιος ("prasinos")
+
δίδυμος ("didymos")
لونالتوأم الأخضرPrasinosمن اليونانية ("prasios" = "πράσινος" = أخضر) + ("didymos" = "δίδυμος" = توأم، مزدوج)، + اللاحقة الكيميائية للعناصر المعدنية ("-ium").
لأنه تم فصل الديديميوم ("didymium") إلى البراسوديميوم ("praseodymium") والنيوديميوم ("neodymium")، مع أملاح بألوان مختلفة لتساعد في تمييزها. ويعتبر أكسيد البراسيوديميوم أخضر اللون.
60NeodymiumنيوديميومNdاليونانيةνέος ("neos")
+
δίδυμος ("didymos")
كلمةالتوأم الجديدةNeos didymosمن اليونانية ("neos" = "νέος" = جديد) + ("didymos" = "δίδυμος" = توأم، مزدوج)، + اللاحقة الكيميائية للعناصر المعدنية ("-ium").
لأنه تم فصل الديديميوم ("didymium") إلى البراسوديميوم ("praseodymium") والنيوديميوم ("neodymium")، مع أملاح بألوان مختلفة لتساعد في تمييزها.
61PromethiumبروميثيومPmاليونانيةΠρομηθεύς ("Prometheus")ميثولوجياالتمعنPrometheusمن اليونانية ("Prometheus" = "Προμηθεύς" = الميثولوجيا بروميثيوس وتعني:تمعن، تدبر)، + اللاحقة الكيميائية للعناصر المعدنية ("-ium").
62SamariumساماريومSmSamarsky-Bykhovets
Vasili
معدن/اسم شخصفاسيلي سامارسكي بايخوفيتسSamarskiteسميت على معدن سامارسكيت ("samarskite") مأخوذة من اسم مهندس الألغام الروسي فاسيلي سامارسكي بايخوفيتس [الإنجليزية]، + اللاحقة الكيميائية للعناصر المعدنية ("-ium").
63EuropiumيوروبيومEuاليونانية القديمةΕὐρώπη ("Europe")مكان/ميثولوجياأوروباEuropeمن اليونانية ("Europe" = "Εὐρώπη" = الميثولوجيا أوروبا)، ومنها قارة أوروبا التي أكتشف فيها العنصر، + اللاحقة الكيميائية للعناصر المعدنية ("-ium").
64GadoliniumغادولينيومGdGadolin, Johanمعدن/اسم شخصيوهان غادولينGadoliniteتكريما ليوهان غادولين ("Johan Gadolin")، + اللاحقة الكيميائية للعناصر المعدنية ("-ium").Gadolinium
يوهان غادولين أحد مؤسسين البحوث الكيميائية لدول الشمال، ومكتشف الإيتريوم، ورائدا في تدريس أعمال المختبرات. (وقد سمي معدن الغادولينيت نسبة إليه.)
65TerbiumتربيومTbالسويديةYtterbyمكانإيتربي (مدينة سويدية)Ytterbyمن اللاتينية الحديثة ("Ytterby" = إيتربي)، اسم مدينة سويدية اكتشف فيها لأول مرة، + اللاحقة الكيميائية للعناصر المعدنية ("-ium").
66DysprosiumديسبروسيومDyاليونانيةδυσπρόσιτος ("dysprositos")صفةصعب الحصول عليهDysprositosمن اليونانية ("dysprositos" = "δυσπρόσιτος" = صعب الحصول)، وهي مركبة من كلمتين ("dys-" = صعب، سيء) + ("prositos" = ممكن بلوغه)، + اللاحقة الكيميائية للعناصر المعدنية ("-ium").
67HolmiumهولميومHoاللاتينيةHolmiaمكانالاسم اللاتيني لستوكهولمHolmiaمن اللاتينية ("Holmia" = ستوكهولم)، + اللاحقة الكيميائية للعناصر المعدنية ("-ium").
سمي على المركب اکسید الهولميوم الذي سمي نسبة إلى العاصمة السويدية ستوكهولم.
68ErbiumإربيومErالسويديةYtterbyمكانإيتربي (مدينة سويدية)Ytterbyنسبة إلى القرية السويدية إيتيربي [الإنجليزية]، حيث يكثر اليتريا ("yttria ") والإربيوم ("erbia")، + اللاحقة الكيميائية للعناصر المعدنية ("-ium").
في ذلك الوقت كان يكثر الالتباس بين ("Erbia") و("Terbia"). بعد عام 1860، ما كان يعرف باسم ("Terbia") أعيدت تسمية إلى ("Erbia")، وبعد عام 1877، ما كان يعرف باسم ("Erbia") أعيدت تسمية إلى ("Terbia").
69ThuliumثوليومTmإنجليزية قديمة من اليونانيةΘούλη ("thoúlio")
Θύλη ("thulia")
مكان/ميثولوجيابلدة ثول الميثولوجيةThule + (-ium)من اليونانية ("thulia" = "Θούλη" = دولة ثول ميثولوجية)، الاسم الروماني القديم لأقصى شمال اسكندنافيا، وتعني (أرض الستة أيام تبحر شمال بريطانيا)، + اللاحقة الكيميائية للعناصر المعدنية ("-ium").
70YtterbiumإتيربيومYbالسويديةYtterbyمكانإيتربي (مدينة سويدية)Ytterbyسمي بعد المركب أكسيد الإتيربيوم الثلاثي المسمى (إيتربيا) ("ytterbia") المأخوذ من اللاتينية الحديثة ("Ytterby" = إيتربي)، اسم مدينة سويدية اكتشف فيها الغادولينيت، + اللاحقة الكيميائية للعناصر المعدنية ("-ium").
71LutetiumلوتيشيومLuاللاتينيةLutetiaمكانالاسم اللاتيني لباريسLutetiaمن الفرنسية ("lutécium") من اللاتينية ("Lutetia" = مدينة باريس،بالغالية تعني "مكان الطين") + اللاحقة الكيميائية للعناصر المعدنية ("-ium").
72HafniumهافنيومHfاللاتينيةHafniaمكانالاسم اللاتيني لكوبنهاغنHafniaمن اللاتينية الحديثة ("Hafnia") من اللاتينية الوسطى للدنماركية ("Havn" = كوبنهاغن وتعني:ميناء) حيث أكتشف العنصر، + اللاحقة الكيميائية للعناصر المعدنية ("-ium").
73TantalumتانتالومTaاليونانيةΤάνταλος ("Tantalus")ميثولوجياالمتحمل / المعانيTantalusمن اللاتينية الحديثة ("Tantalus") من اليونانية ("Τάνταλος" = الميثولوجيا تانتالوس)، الذي عوقب بعد الموت بأن حكم عليه بالوقوف حتى الركبة في الماء. إذا انحنى لشرب الماء، ينخفض مستوى الماء حتى لا يمكن أن يصل إليه (في الميثولوجيا اليونانية). واعتبر هذا بسبب جمود عنصر التانتالوم (لأنه لا يتأثر بين الكواشف).
74TungstenتنجستنWالسويدية والدنماركيةtung+stenمعدنالحجر الثقيلWolf rahmمن السويدية ("tung" = الثقيل) + ("sten" = حجر). الرمز الكيميائي للتنجستن ("W") من اللاتينية ("wolframium") من الألمانية ("Wolfram" = التنجستيت الحديدي).
واسم عنصر الفولفراميت الخام تكريما للكيميائي الايرلندي بيتر فولف، الذي اكتشف وجوده. وكلمة ("wolfram" أو "volfram") لا تزال تستخدم في السويدية وعدة لغات أخرى.
75RheniumرينيومReلاتينية حديثة من اللاتينيةRhenusمكاننهر الراينRhenusمن اللاتينية ("Rhenus" = نهر الراين وتعني:أن الذي يتدفق)، + اللاحقة الكيميائية للعناصر المعدنية ("-ium").
76OsmiumأوزميومOsلاتينية حديثة من اليونانيةὀσμή ("osme")صفةرائحةOsmeمن اليونانية ("osme" = "ὀσμή" = رائحة)،+ اللاحقة الكيميائية للعناصر المعدنية ("-ium").
77IridiumإريديومIrلاتينية حديثة من اليونانيةἴριδος ("iris")ميثولوجياقوس قزحIrisمن اليونانية ("iris" = "ἴρις" = الميثولوجيا ايريس وتعني:قوس قزح)، بسبب تنوع ألوان العنصر البارزة حين يذوب في حمض الهيدروكلوري.+ اللاحقة الكيميائية للعناصر المعدنية ("-ium").
78PlatinumبلاتينPtلاتينية حديثة من الإسبانيةplatinaلونصفيحة معدنplatinaمن اللاتينية من الاسبانيه ("platina") تصغير ("plata" = فضة)، من الفرنسية القديمة ("plate") أو البروفانسية القديمة ("plata" = رقاقة معدن)، + اللاحقة الكيميائية للعناصر المعدنية ("-ium").
بما أن المعدن يشبه الفضة كان الأسبان في البداية يعتقدون أنه نوع أدنى من الفضة، ومن هنا جاءت تسميته ("platina") (بلاتينا). حصل عليه لأول مرة من المستعمرات الإسبانية في المكسيك وكولومبيا، وجلبت إلى أوروبا في عام 1735، وعرفت كعنصر في عام 1741.
79GoldذهبAuإنجليزية قديمة من الجرمانية البدائيةaurumلونذهبي اللونAurumمن الأنجليزية القديمة ("gold") من الجرمانية البدائية ("*ghl-to-") من جذر الهندية الأوروبية البدائية ("*ghel-" = لمعان) مع مشتقات تشير إلى المواد الناصعة، وصفراء اللون.
الرمز الكيميائي للذهب ("Au") من اللاتينية ("aurum" = الفجر الساطع).
80MercuryزئبقHgلاتينية حديثة من اللاتينيةMercuriusفلك/ميثولوجياميثولوجيا ميركوري / كوكب عطاردHydrargyrumمن اللاتينية الوسطى ("mercurius" = الميثولوجيا ميركوري)، كما سمي كوكب عطارد ("Mercury") من نفس الميثولوجيا.
الرمز الكيميائي للزئبق ("Hg") من اليونانية ("hydor" = "ὕδωρ" = ماء) + ("argyros" = "ἀργυρός" = فضة)، لأنه سائل كالماء (في درجة حرارة الغرفة)، ولمعان كالفضة.
81ThalliumثاليومTlلاتينية حديثة من اليونانيةθαλλός ("thallos")لونغصين أخضرThallosمن اليونانية ("thallos" = "θαλλός" = غصين أخضر)، بسبب خطوط الطيف باللون الأخضر الفاتح، + اللاحقة الكيميائية للعناصر المعدنية ("-ium").
82LeadرصاصPbإنجليزية قديمة من الجرمانية الغربةleadكلمةالفادنplumbumمن الإنجليزية الوسطى ("leed") من الإنجليزية القديمة ("lēad") مأخوذة من الجرمانية البدائية ("*lauda-").
الرمز الكيميائي للرصاص ("Pb") من اللاتينية ("plumbum")، ومنها جائت الكلمة الإنجليزية ("plumbing" = سباكة).
83BismuthبزموتBiالألمانيةbisemutumكلمةالكتلة البيضاءBisemutumمن الألمانية ("Bismuth" و "Wismut" و "Wissmuth") والتي لايعرف مصدرها؛ يعتقد من الكلمة ("wis mat" = "weiße Masse" = الكتلة البيضاء) بسبب مظهره.
84PoloniumبولونيومPoاللاتينيةPoloniaمكانبولنداPoloniaمن اللاتينية الحديثة ("Polonia" = بولندا)، وطن المكتشفة ماري كوري، + اللاحقة الكيميائية للعناصر المعدنية ("-ium").
كان يسمى كذلك الراديوم F ("radium F").
85AstatineأستاتينAtاليونانيةἄστατος ("astatos")صفةعدم استقرارAstatos"من اليونانية (""astatos"" = ""ἄστατος"" = غير مستقر)، + اللاحقة الكيميائية للعناصر المعدنية (""-ine"").
في السابق كان تحت اسم (""eka-iodine"").
86RadonرادونRnالألمانيةRadiumكلمةعنصر الراديومRadium emanationمن الألمانية ("Radon") من كلمة ("radium")، بعد ناتج اضمحلال عنصر الراديوم، + اللاحقة الكيميائية للغازات الخاملة ("-on").
كان الاسم الآخر لهذا العنصر (نيتون) ("niton (Nt)") من اللتينية ("nitens" = لامع)، لكنه رفض.
87FranciumفرانسيومFrالفرنسيةFranceمكانفرنسا (حرفيا : أرض الفرنجة)Franceمن ("France" = فرنسا)، البلد الذي اكتشف فيه وبالتحديد في معهد كوري (باريس) [الإنجليزية]. + اللاحقة الكيميائية للعناصر المعدنية ("-ium").
في السابق كان تحت اسم ("eka-caesium").
88RadiumراديومRaلاتينية من الفرنسيةradiusصفةشعاعRadiusمن الفرنسية ("radium") بعد أن عرفتها ماري كوريو زوجها، شكلت في اللاتينية الحديث من اللاتينية ("radius" = شعاع)، بسبب قوة انبعاث الطاقة في شكل أشعة، + اللاحقة الكيميائية للعناصر المعدنية ("-ium").
89ActiniumأكتينيومAcاليونانيةἀκτίς ("aktis")صفةشعاع الضوءActinoمن اليونانية ("aktinos" = "ἀκτῖνος" = حزمة ضوء)، + اللاحقة الكيميائية للعناصر المعدنية ("-ium").
محتمل انها من السنسكريتية ("aktuh" = ضوء، شعاع) من القوطية ("uhtwo" = الفجر، بزوغ الفجر)، ومن الليتوانية ("anksti" = مبكر).
90ThoriumثوريومThلاتينية حديثة من النوردية القديمةÞōrr ("Thor")ميثولوجياالرعدThorمن اللاتينية الحديثة ("Thor" = الميثولوجيا ثور)، + اللاحقة الكيميائية للعناصر المعدنية ("-ium").
91ProtactiniumبروتكتينيومPaاليونانيةπρῶτος ("proto")
+
ἀκτίς ("aktis")
صفةالشعاع الأولProtos + actiniumمن اليونانية ("protos" = "πρῶτος" = أول) + ("aktinos" = "ἀκτῖνος" = شعاع)، + اللاحقة الكيميائية للعناصر المعدنية ("-ium").
92UraniumيورانيومUلاتينية من اليونانيةΟὐρανός ("Uranus")فلك/ميثولوجياأورانوسUranusمن اليونانية ("Ouranos" = "Οὐρανός" = الميثولوجيا أورانوس ومنها سمي الكوكب أورانوس، وتعني (السماء))، + اللاحقة الكيميائية للعناصر المعدنية ("-ium").
93NeptuniumنبتونيومNpلاتينية من اليونانيةNeptunusفلك/ميثولوجيانبتونNeptuneمن اللاتينية ("Neptūnus" = الميثولوجيا نيبتون ومنها سمي الكوكب نيبتون)، ومصدرها ("nebula" = ضباب، سحاب). + اللاحقة الكيميائية للعناصر المعدنية ("-ium").
أطلق على العنصر هذا الاسم بناء على موقعه في الجدول الدوري بعد اليورانيوم، كذلك كوكب نبتون يأتي بعد كوكب أورانوس.
94PlutoniumبلوتونيومPuلاتينية من اليونانيةΠλούτων ("Ploutōn")فلك/ميثولوجيابلوتوPlutoمن اللاتينية ("Pluto, Pluton") من اليونانية ("Ploutōn" = "Πλούτων" = الميثولوجيا بلوتو ومنها سمي الكوكب بلوتو وتعني حرفيا:غنى، ثروة)، + اللاحقة الكيميائية للعناصر المعدنية ("-ium").
أطلق على العنصر هذا الاسم بناء على موقعه في الجدول الدوري بعد النبتونيوم، كذلك كوكب بلوتو يأتي بعد كوكب نبتون.
95AmericiumأمريسيومAmAmericasمكانالأمريكتينAmericasنسبة إلى أمريكا ("America")، لأنه تم أكتشافه في الولايات المتحدة (قياسا مع اليوروبيوم نسبة إلى أوروبا)، + اللاحقة الكيميائية للعناصر المعدنية ("-ium").
ومن المعروف أن أسم أمريكا ينسب إلى البحار الإيطالي أمريكو فسبوتشي.
96CuriumكوريومCmCurie
Marie and Pierre
اسم شخصبيير وماري كوريCurie (-um)من كلمة ("Curie") تكريما إلى ماري وبيير كوري، اللذان اكتشفا الراديوم والبحث في النشاط الإشعاعي.
97BerkeliumبركيليومBkإنجليزية قديمة من الإنجليزيةBerkeleyمكانبيركيلي (كاليفورنيا)Berkeleyمن كلمة ("Berkeley" = بيركيلي)، نسبة إلى جامعة كاليفورنيا في بيركلي، حيث اكتشف، + اللاحقة الكيميائية للعناصر المعدنية ("-ium").
ومن المعروف أن أسم بيركلي ينسب إلى الفيلسوف البريطاني إيرلندي جورج بيركلي.
98CaliforniumكاليفورنيومCfالإنجليزيةCaliforniaمكانكاليفورنياCaliforniaمن كلمة ("California" = ولاية كاليفورنيا)، نسبة إلى جامعة كاليفورنيا في بيركلي، حيث اكتشف، + اللاحقة الكيميائية للعناصر المعدنية ("-ium").
99EinsteiniumأينشتاينيومEsالألمانيةEinstein, Albertاسم شخصألبرت أينشتاينEinsteinمن كلمة ("Einstein" = أينشتاين)، تكريما لألبرت أينشتاين، لأعماله في الفيزياء النظرية وتشمل الظاهرة الكهروضوئية، + اللاحقة الكيميائية للعناصر المعدنية ("-ium").
كلمة أينشتاين تعني (المكان الذي يغطيه جدار حجري).
100FermiumفيرميومFmالإيطاليةFermi, Enricoاسم شخصإنريكو فيرميFermiمن كلمة ("Fermi" = فيرمي)، تكريما لإنريكو فيرمي ، الذي طور أول مفاعل نووي، نظرية الكم وفيزياء الجسيمات والنووية، والميكانيكا الإحصائية، + اللاحقة الكيميائية للعناصر المعدنية ("-ium").
كان الاسم (Unnilnilium) يستخدم فيما قبل كاسم عنصر قياسي مؤقت عندما كان نظام IUPAC موجودا في ذلك الوقت.
101MendeleviumمندليفيومMdالروسيةMendeleyev, Dmitriاسم شخصديميتري مندلييفMendeleyevمن اللاتينية الحديثة ("Mendeleev" = مندلييف)، تكريما لديميتري مندلييف ، مخترع الجدول الدوري، + اللاحقة الكيميائية للعناصر المعدنية ("-ium").
في السابق كان تحت اسم ("eka-thulium").
ان الاسم (unnilunium (Unu)) يستخدم فيما قبل كاسم عنصر قياسي مؤقت عندما كان نظام IUPAC موجودا في ذلك الوقت.
102NobeliumنوبليومNoالسويديةNobel, Alfredاسم شخصألفرد نوبلNobelمن كلمة ("Nobel" = نوبل)، تكريما لألفرد نوبل ، مخترع الديناميت والأب الروحي لجائزة نوبل، + اللاحقة الكيميائية للعناصر المعدنية ("-ium").
ان الاسم (Unnilbium) يستخدم فيما قبل كاسم عنصر قياسي مؤقت عندما كان نظام IUPAC موجودا في ذلك الوقت.
103LawrenciumلورنسيومLrالإنجليزيةLawrence, Ernest Oاسم شخصإرنست أورلاندو لورنسLawrenceمن اللاتينية الحديثة ("Lawrence" = لورانس)، تكريما لإرنست لورنس، أحد مطوري المسرع الدوراني، + اللاحقة الكيميائية للعناصر المعدنية ("-ium").
كان الرمز (Lr) مستخدما منذ عام 1963. وسابقا استخدم الرمز (Lw).
ان الاسم (Unniltrium) يستخدم فيما قبل كاسم عنصر قياسي مؤقت عندما كان نظام IUPAC موجودا في ذلك الوقت.
104RutherfordiumرذرفورديومRfالإنجليزيةRutherford, Ernestاسم شخصإرنست رذرفوردRutherfordمن اللاتينية الحديثة ("Rutherford" = رذرفورد)، تكريما لإرنست رذرفورد، الرائد في نظرية المدارات الجزيئية للذرة، + اللاحقة الكيميائية للعناصر المعدنية ("-ium").
كان فيما مضى كان يطلق عليه("(kurchatovium (Ku)" = خرشاتوفيوم) تكريما لإيجور خرشاتوف، الذي ساعد في تطوير فهم التفاعل التسلسلي لليورانيوم والمفاعل النووي.
ان الاسم (Unnilquadium) يستخدم فيما قبل كاسم عنصر قياسي مؤقت عندما كان نظام IUPAC موجودا في ذلك الوقت.
105DubniumدوبنيومDbالروسيةДубна ("Dubna")مكاندوبناDubnaمن الروسية ("Dubna" = "Дубна" = دوبنا)، المدينة الروسية حيث اكتشفت فيها العنصر بواسطة (المعهد المشترك للأبحاث النووية،الاتحاد السوفيتي).
أقترح باحثين في جامعة كاليفورنيا في بيركلي أن يطلقو عليه اسم (hahnium) والرمز (Ha) تكريما للكيميائي الألماني أوتو هان، الذي كان رائد في اضمحلال نشاط إشعاعي والكيمياء الإشعاعية، ولكن رفض هذا الاقتراح.
ان الاسم (Unnilseptium) يستخدم فيما قبل كاسم عنصر قياسي مؤقت عندما كان نظام IUPAC موجودا في ذلك الوقت.
106SeaborgiumسيبورغيومSgالسويدية من الإنجليزيةSeaborg, Glenn Teodorاسم شخصغلين سيبورغSeaborgمن كلمة ("Seaborg" = سيبورغ)، تكريما لغلين سيبورغ ، الذي أكتشف كيمياء عناصر ما بعد اليورانيوم، وشارك في اكتشاف وعزل عشرة عناصر، وطور واقترح سلسلة أكتينيدات، + اللاحقة الكيميائية للعناصر المعدنية ("-ium").
الأسماء الاخرى له مثل (eka-tungsten) والاسم (unnilhexium (Unh)) الذي كان يستخدم فيما قبل كاسم عنصر قياسي مؤقت عندما كان نظام IUPAC موجودا في ذلك الوقت.
107BohriumبوريومBhالدنماركيةBohr, Nielsاسم شخصنيلز بور'Niels Bohrمن كلمة ("Bohr" = بور)، تكريما لنيلز بور، الذين قدم مساهمات أساسية لفهم البنية الذرية وميكانيكا الكم، + اللاحقة الكيميائية للعناصر المعدنية ("-ium").
والاسم (Unnilseptium) الذي كان يستخدم فيما قبل كاسم عنصر قياسي مؤقت عندما كان نظام IUPAC موجودا في ذلك الوقت.
108HassiumهاسيومHsالألمانيةHassiaمكانهسنHassiaمن اللاتينية ("Hassia" = الولاية الألمانية هسن)، حيث اكتشفت فيها العنصر بواسطة (مركز هيلمهولتز لأبحاث الأيونات الثقيلة [الإنجليزية]، دارمشتات). + اللاحقة الكيميائية للعناصر المعدنية ("-ium").
الأسماء الاخرى له مثل (eka-osmium). والاسم (unniloctium (Uno)) الذي كان يستخدم فيما قبل كاسم عنصر قياسي مؤقت عندما كان نظام IUPAC موجودا في ذلك الوقت.
109MeitneriumمايتنريومMtالألمانيةMeitner, Liseاسم شخصليز مايتنرMeitnerمن كلمة ("Meitner" = مايتنر)، تكريما لليز مايتنر، التي شاركت في اكتشاف الانشطار النووي، + اللاحقة الكيميائية للعناصر المعدنية ("-ium").
الأسماء الاخرى له مثل (eka-iridium) والاسم (unnilennium (Une)) الذي كان يستخدم فيما قبل كاسم عنصر قياسي مؤقت عندما كان نظام IUPAC موجودا في ذلك الوقت.
110DarmstadtiumدارمشتاتيومDsالألمانيةDarmstadtمكاندارمستادتDarmstadtمن كلمة ("Darmstadt" = المدينة الألمانية دارمشتات)حيث اكتشفت فيها العنصر بواسطة (مركز هيلمهولتز لأبحاث الأيونات الثقيلة [الإنجليزية]، وتقع في وياكسهوسن [بالإنجليزية]، ضاحية صغيرة شمال دارمشتات).+ اللاحقة الكيميائية للعناصر المعدنية ("-ium").
الأسماء الاخرى له مثل (eka-platinum). والاسم (ununnilium (Uun)) الذي كان يستخدم فيما قبل كاسم عنصر قياسي مؤقت عندما كان نظام IUPAC موجودا في ذلك الوقت.
111RoentgeniumرونتجينيومRgالألمانيةRöntgen
Wilhelm Conrad
اسم شخصفيلهلم كونراد رونتغنRöntgenمن كلمة ("Copernicus" = رونتغن)، تكريما لفيلهلم كونراد رونتغن، مُكتشف الأشعة السينية، + اللاحقة الكيميائية للعناصر المعدنية ("-ium").
الأسماء الاخرى له مثل (eka-gold). والاسم (unununium (Uuu)) الذي كان يستخدم فيما قبل كاسم عنصر قياسي مؤقت عندما كان نظام IUPAC موجودا في ذلك الوقت.
112CoperniciumكوبرنيسيومCnالبولندية من اللاتينيةNicolaus Copernicusمعدن/اسم شخصنيكولاس كوبرنيكوسCopernicusمن كلمة ("Copernicus" = كوبرنيكوس)، تكريما لنيكولاس كوبرنيكوس، أول من صاغ نظرية مركزية الشمس وكون الأرض جرماً يدور في فلكها،+ اللاحقة الكيميائية للعناصر المعدنية ("-ium").
113NihoniumنيهونيومNhاليابانية日本 (Nihon)مكاناليابان باللغة اليابانيةNihonمن اليابانية ("Nihon" = "日本" = اليابان) لأنه تم أكتشافه في اليابان عن طريق الفيزيائي يوشيو نيشينا، + اللاحقة الكيميائية للعناصر المعدنية ("-ium").
في السابق كان تحت اسم ("eka-thallium"). والاسم (ununtrium (Uut)) يستخدم فيما قبل كاسم عنصر قياسي مؤقت عندما كان نظام IUPAC موجودا في ذلك الوقت.
114FleroviumفليروفيومUuqالروسيةFlerovاسم شخصجورجي فليروفFlerovمن كلمة ("Flyorov" = فليروف)، تكريما لجورجي فليروف، الذي كان في مقدمة الفيزياء النووية السوفياتية ومؤسس المعهد المشترك للأبحاث النووية في دوبنا، روسيا، حيث تم اكتشاف عنصر. + اللاحقة الكيميائية للعناصر المعدنية ("-ium").
والاسم (Ununquadium) الذي كان يستخدم فيما قبل كاسم عنصر قياسي مؤقت عندما كان نظام IUPAC موجودا في ذلك الوقت.
115MoscoviumموسكوفيومMcاللاتينيةMoscoviaمكانموسكوMoscowمن الكلمة ("Moscovia" = موسكو) لأنه تم أكتشافه هناك في دوبنا، + اللاحقة الكيميائية للعناصر المعدنية ("-ium").
في السابق كان تحت اسم ("eka-bismuth"). والاسم (ununpentium (Uut)) يستخدم فيما قبل كاسم عنصر قياسي مؤقت عندما كان نظام IUPAC موجودا في ذلك الوقت.
116LivermoriumليفرموريومLvالإنجليزيةLivermoreمكانليفيرموري (كاليفورنيا)Livermoreمن كلمة ("Livermore" = ليفيرموري)، تكريما لمختبر لورانس ليفرمور الوطني في ليفيرموري، كاليفورنيا، الذي شارك في أكتشافه،+ اللاحقة الكيميائية للعناصر المعدنية ("-ium").
من المعروف أن الاسم ليفرموري مأخوذ من الإنجليزي روبيرت ليفرموري [الإنجليزية] صاحب النفوذ.
والاسم (Ununhexium) الذي كان يستخدم فيما قبل كاسم عنصر قياسي مؤقت عندما كان نظام IUPAC موجودا في ذلك الوقت.
117TennessineتينيسينTsالإنجليزيةTennesseeمكانتينيسيTennesseeمن الكلمة ("Tennessee" = ولاية تينيسي) لأنه تم تصنيعه هناك، + اللاحقة الكيميائية للعناصر المعدنية ("-ine").
في السابق كان تحت اسم ("eka-astatine"). والاسم (ununseptium (Uut)) يستخدم فيما قبل كاسم عنصر قياسي مؤقت عندما كان نظام IUPAC موجودا في ذلك الوقت.
118OganessonأوغانيسونOgالروسيةОганесян (Oganessian)اسم شخصيوري أوغانيسيان [الإنجليزية]Oganessianمن الكلمة ("Oganessian" = "Оганесян" = أوغانيسيان)، تكريما ليوري أوغانيسيان [الإنجليزية] الذي ساهم بشكل كبير في مجال تجميع العناصر الفائقة الثقل، + اللاحقة الكيميائية للعناصر غير معدنية ("-on").
في السابق كان تحت اسم ("eka-radon"). والاسم (ununoctium (Uuo)) يستخدم فيما قبل كاسم عنصر قياسي مؤقت عندما كان نظام IUPAC موجودا في ذلك الوقت.
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.