قائمة أفلام والت ديزني

هذه قائمةُ شَركة أفلام والت ديزني التي عُرِفت بهذا الاسم مُنذُ فيلم الذئاب لا تبكي أبداً في 1938. الأفلام التي صَدَرْت قبل هذا التاريخ تندَرِجُ تحت إنتاجِ الشَرِكة الأُمّ والت ديزني. وقد وُزّعت الأفلام عبرَ شَركة استوديوهات أفلام والت ديزني التي عُرِفت من قَبل باسم شركة توزيع بوينا فيستا وبوينا فيستا لتوزيع الأفلام.

القائمة أدناه رُتّبت بحسب تاريخ إصدارِ الفيلم في الولايات المُتّحدة وهيَ مُصنّفة بحسب نوعِ الفيلم في حالِ كان فيلم مُحرّك حاسوبيّاً أو تصويرٌ حقيقيّ إلخ... وقد سُمّيت الأفلام بأسمائها العربيّة بحسبِ شُهرةِ الاسم ووُضِعت بجانبها الأسماء الإنجليزيّة، أما الأفلام غير المشهورة والقديمة والتي -غالباً- لم تُترجم للعربيّة تُرجِمَ عنوانُها حرفيّاً.

تَضُمّ القائمة أفلام شركات الإنتاج التابعةَ لديزني بشكلٍ مُباشر والتي ظهرت عليها علامة ديزني التجاريّة كاستديوهات والت ديزني للرسوم المتحركة واستديوهات بيكسار. بالإضافةِ لكونِ القائمة لا تحوي إنتاجات أفلام الشركات التابعة والتي تَملِكُها شركة ديزني ولكن لم تَظهر فيها العلامة التجاريّة للشركة الأُم كاستديوهات مارفيل وتوتشستون بيكشرز وميرماكس وغيرها الكثير؛ كما أنّها لا تحتوي على إنتاجات الشركات غير الأمريكيّة التابعة لديزني بشكلٍ غير مُباشر كـاستوديو غيبلي. الأفلام التي لم تُصدرها الشركة في دورِ العرضِ السينمائيّة كفيلم عودةُ جعفر والأسد الملك الجُزء الثاني وغيرها الكثير جدّاً، هذه الأفلام غير واردة في القائمة أدناه.

المحتويات:

عقد 1930 · عقد 1940 · عقد 1950 · عقد 1960 · 1970s · عقد 1980 · عقد 1990 · عقد 2000 · عقد 2010 · عقد 2020
أفلام مُستقبليّة · ملاحظات · انظر أيضاً · قراءة أكثر · مراجع · وصلات خارجية

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.