قائمة أقران ملوك وأباطرة فرنسا

هذه قائمة تحتوي على ملكات و الإمبراطورات ملوك وأباطرة فرنسا من الذكور، على الرغم من أن بعض ملكات والإمبراطورات كانت حاكمات فرنسا (وصيات).

تزوجت 53 امرأة من ملوك فرنسا: 49 ملكة وثلاثة إمبراطورات؛ على الرغم من أن إنغبورغ من الدنمارك و آن من بريتاني؛ كانتا ملكات على فرنسا أكثر من مرة، وفي حين كانت ماري جوزفين لويز من سافوي ملكة فرنسا بحكم القانون خلال فترة الجمهورية والإمبراطورية، ومع ذلك لم تكن أبداً زوجة رئيس فعلي لدولة الفرنسية.

بين عامي 1285-1328 تم توحيد شخصي بين نافارا وفرنسا بحكم الزواج من جوان الأولى ملكة نافارا من فيليب الرابع ملك فرنسا وأيضا أثناء خلافة أبنائهم الثلاثة، لويس العاشر ، فيليب الخامس ، و شارل الرابع، وبهكذا كانت زوجات هؤلاء الثلاثة ملكات نافارا القرينات وكذلك على فرنسا، ومع وفاة شارل الرابع، خرجت نافارا من أيدي ملوك فرنسا حتى 1589 عندما أصبح هنري الثالث من نافارا ملك فرنسا .

على خلافة هنري؛ زوجته مارغريت من فرنسا التي كانت بالفعل ملكة نافارا القرينة أصبحت أيضا ملكة فرنسا القرينة، واستمر الحال حتى 1791 بحيث كانت ملكات فرنسا أيضا ملكات نافارا، أخيراً نافارا اندمجت مع التاج الفرنسي في عام 1620 مع ذلك استمر ملوك فرنسا في استخدام لقب ملك نافارا حتى 1791، لقب "ملك نافارا" أيضا استأنفت مع استعادة الملكية بين 1814-1830، لم يستخدم اللقب ملك نافارا مع ثورة 1830؛ وحتى أن الأقران بونابرت وأورليان لم تستخدمه أبداً.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.