قائمة أكثر الكتب مبيعا

تحتوي هذه الصفحة على قوائم بالكتب الفردية وسلسلة الكتب الأكثر مبيعًا حتى الآن وبأي لغة. يشير "الأكثر مبيعًا" إلى العدد التقديري للنسخ المباعة من كل كتاب، وليس عدد الكتب المطبوعة أو المملوكة حاليًا. لا يتم تضمين القصص المصورة والكتب المدرسية في هذه القائمة. يتم سرد الكتب وفقًا لأعلى تقدير للمبيعات كما ورد في مصادر موثوقة ومستقلة. هذه القائمة غير مكتملة نظرًا لوجود العديد من الكتب، مثل دون كيشوت لميغيل دي سيرفانتس، وكونت مونتي كريستو من تأليف ألكسندر دوما، وكتب عيد الميلاد للكاتب تشارلز ديكنز، والتي يُشار إليها عادةً على أنها "الكتب الأكثر مبيعًا" ولكنها لا تحتوي على أرقام مبيعات موثوقة.[بحاجة لمصدر]

وفقًا لموسوعة غينيس للأرقام القياسية اعتبارًا من عام 1995، فإن الكتاب المقدس هو الكتاب الأكثر مبيعًا على الإطلاق مع ما يقدر بـ 5 مليارات نسخة. أنتجت الاقتباسات من الرئيس ماو تسي تونغ، المعروف أيضًا باسم الكتاب الأحمر الصغير، مجموعة واسعة من أرقام المبيعات والتوزيع - مع تقديرات تتراوح من 800 مليون إلى أكثر من 6.5 مليار مجلد مطبوع، مع ادعاء البعض أن التوزيع قد وصل إلى "المليارات" والبعض إلى "أكثر من مليار" مجلد رسمي بين عامي 1966 و1969 بالإضافة إلى "أعداد لا حصر لها من طبعات محلية غير رسمية وترجمات غير رسمية". قد تكون الأرقام المطبوعة الدقيقة لهذه الكتب وغيرها مفقودة أو لا يمكن الاعتماد عليها لأن هذه الأنواع من الكتب قد تم إنتاجها من قبل العديد من الناشرين المختلفين وغير المرتبطين، في بعض الحالات على مدى عدة قرون. وهكذا تم استبعاد جميع الكتب ذات الطابع الديني أو الإيديولوجي أو الفلسفي أو السياسي من القوائم التالية للكتب الأكثر مبيعًا لهذه الأسباب.

بعد بيع أكثر من 500 مليون نسخة حول العالم، هاري بوتر لرولينج هو سلسلة الكتب الأكثر مبيعًا في التاريخ. بيعت الرواية الأولى في السلسلة، هاري بوتر وحجر الفيلسوف، ما يزيد عن 120 مليون نسخة، مما يجعلها واحدة من أفضل الكتب مبيعًا على الإطلاق. اعتبارًا من يونيو 2017، تمت ترجمة السلسلة إلى 80 لغة، وهذه الترجمات جعلت هاري بوتر من بين الأعمال الأدبية الأكثر ترجمة في التاريخ. سجلت الكتب الأربعة الأخيرة في السلسلة الأرقام القياسية على التوالي باعتبارها أسرع الكتب مبيعًا على الإطلاق، حيث بيعت الدفعة الأخيرة، هاري بوتر والأقداس المهلكة، ما يقرب من خمسة عشر مليون نسخة حول العالم في غضون أربع وعشرين ساعة من إصدارها. مع طباعة اثني عشر مليون كتاب في أول جولة أمريكية، فإنه يحمل أيضًا الرقم القياسي لأعلى نسخة مطبوعة أولية لأي كتاب في التاريخ.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.