قائمة الأدوية الأساسية النموذجية لمنظمة الصحة العالمية

قائمة الأدوية الأساسية النموذجية لمنظمة الصحة العالمية (بالإنجليزية: WHO Model List of Essential Medicines)‏ وتدعى اختصارًا EML، هي قائمة نشرتها منظمة الصحة العالمية، وتحتوي على الأدويةِ الأكثرِ فعاليةً وأماناً في تلبيةِ أهمِ احتياجاتِ نظامِ الرعايةِ الصحية. تُستعملُ هذه القائمة كثيرًا في الدولِ للمساعدةِ على تطويرِ قوائمَ محليةٍ للأدوية الأساسية. منذُ عام 2016، قامت 156 دولة على الأقل بإنشاءِ قوائمَ محليةٍ وطنية للأدويةِ الأساسية مُعتمدةً على القائمة النموذجية لمنظمة الصحة العالمية، وتشمل دولًا مُتقدمة وأُخرى نامية.

تُقسَمُ القائمةُ إلى عناصرَ أساسيةٍ وأُخرى تكميلية. تُعتبر العناصر الأساسية الخيارات الأكثرُ فعالية من حيث التكلفة للمشاكل الصحية الرئيسية ويُمكنُ استخدامها في ظلِ مواردِ الرعاية الصحية الإضافية القليلة، أما العناصر التكميلية فهي إما تمتلكُ نسبة تكلفة-فائدة مُنخفضة، أو تتطلبُ بنية تحتية إضافية مثل مقدمي رعاية صحية مُدرَّبينَ بشكلٍ خاص أو معداتِ تشخيص. حوالي 25% من العناصر هي في القائمة التكميلية، وهُنالكَ أدوية مُدرجة ضمن القائِمتين. بالرغم من أنَّ مُعظم الأدوية المدرجة في القائمة تتوافر كدواءٍ جنيس، إلا أنها تَخضع لبراءة الاختراع وهذا لا يستبعدُ إدراجها.

نُشرت أولُ قائمة في عام 1977 حيثُ تضمنت 212 دواءً، وتقوم منظمة الصحة العالمية بتحديثِ القائمة كل سنتين. نُشرت القائمة الرابعة عشرة في عام 2005 وتضمنت 306 دواءً، وفي عام 2015 نُشرت النسخة التاسعة عشرة حيثُ احتوت على 410 دواءً. نُشرت النسخة العشرين في عام 2017، وتَضُم 433 دواء. نُشرت النسخة الواحدة والعشرين في عام 2019. تحتوي القوائم المحلية على ما بين 334-580 دواء.

أُنْشِئت قائمةٌ مُنفصلة للأطفال تحتَ سنِ 12 عامًا وتُعرف باسم قائمة الأدوية الأساسية النموذجية لمنظمة الصحة العالمية الخاصة بالأطفال، حيثُ أنشِئت عام 2007 في نسختها السابعة، وتهدفُ للتأكيد على احتياجاتِ الأطفال بشكلٍ منظم مثل توافرِ تركيباتٍ مُناسبة. جميع الأدوية في قائمة الأطفال مُضمنة في القائمة الرئيسية. ترتكز القائمة والملاحظات على الطبعة التاسعة عشرة والواحدة والعشرين من القائمة الرئيسية، أما ألفا فهي تُشيرُ إلى أنَّ الدواء ضمن القائمة التكميلية فقط.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.