قائمة الحاصلين على جائزة كرافورد

جائزة كرافورد (بالإنجليزية: Crafoord Prize)‏ (بالسويدية: Crafoordpriset) هي جائزة علمية سنوية تأسست عام 1980 على يد هولغر كرافورد، وهو صناعي سويدي، وزوجته آنا غريتا كرافورد. تُمنح الجائزة بالشراكة بين الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم ومؤسسة كرافورد في لوند. وتكون الأكاديمية مسؤولة عن اختيار الحائزين على جائزة كرافورد. تُقدم الجائزة للمساهمات البارزة في أربع فئات: علم الفلك والرياضيات والجيولوجيا وعلم الأحياء، مع التركيز بشكل خاص على البيئة؛ ومرض التهاب المفاصل وبالأخص التهاب المفاصل الروماتويدي، وهو المرض الذي عانى منه هولغر بشدة في سنواته الأخيرة.

جائزة كرافورد
شعار جائزة كرافورد

منحت لـ تُمنح الجائزة للمساهمات البارزة في علم الفلك، الرياضيات، علم الأحياء، الجيولوجيا أو بحوث التهاب المفاصل (خاصة التهاب المفاصل الروماتويدي).
البلد السويد
سميت باسم هولغر كرافورد
مقدمة من الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم
أول جائزة 1982 (1982
الموقع الرسمي www.crafoordprize.se

وفقاً للأكاديمية، "يتم اختيار هذه التخصصات بحيث تُكَمِّل تلك التي تُمنح لها جوائز نوبل". تُمنح جائزة واحدة فقط كل عام، وفقاً لمخطط متناوب: علم الفلك والرياضيات، ثم الجيولوجيا، ثم علم الأحياء. كما يتم منح جائزة كرافورد في التهاب المفاصل فقط عندما تُقرر لجنة خاصة أنه قد تم إحراز تقدم كبير في هذا المجال. يتم الإعلان عن الحائز على جائزة كرافورد كل عام في منتصف شهر يناير. في يوم كرافورد الذي ينعقد في شهر أبريل، يتم تقديم الجائزة من قبل ملك السويد، الذي يقدم أيضاً جوائز نوبل خلال الاحتفال في شهر ديسمبر. بلغت القيمة المالية للجائزة، التي مُنحت في عام 2018 ما يقرب 6,000,000 كرونة سويدية (يقابله 745,000 بالدولار الأمريكي)، وتهدف هذه الأخيرة إلى تمويل الحائز على الجائزة لإجراء المزيد من الأبحاث.

جاء اختيار الأكاديميان الحائزان على الجائزة الأولى فلاديمير أرنولد ولويس نبيرغ، لعملهم في مجال المعادلات التفاضلية غير الخطية. وكانت أول امرأة تحصل على الجائزة هي عالمة الفلك أندريا غيز في عام 2012.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.