قائمة الدفن في وادي الملوك

بالأسفل قائمة تفصيلية بالمقابر المكتشفة في وادي الملوك بطيبة (بالقرب من الأقصر حاليا، مصر)

وقد ابتدع علماء المصريات أسلوبا في تكويد المقابر، بحيث يتم ترقيم المقابر بحسب أولوية الاكتشاف مع إضافة الحرفين KV قبل الرقم للمقابر المكتشفة في الوادي الشرقي بوادي الملوك (وKV اختصار لكلمتي Kings' Valley وتعني وادي الملوك بالإنجليزية) والحرفين WV للمقابر المكتشفة في الوادي الغربي بوادي الملوك (وWV اختصار لكلمتي West Valley وتعني الوادي الغربي بالإنجليزية) إلا أنه حديثا ومع بداية مشروع تخطيط طيبة تم تعميم الاختصار KV لكل المقابر المكتشفة في وادي الملوك بقسمية الوادي الشرقي والوادي الغربي.

وبدأ استخدام هذا الأسلوب في تكويد المقابر على يد جون جاردنر ويلكينسون عام 1821، والذي قام بتكويد 21 مقبرة معروفة لديه حتى ذلك الوقت (وإن كان بعض هذه المقابر اكتشفت قبل زمن بعيد من هذا التاريخ)، وبدأ ويلكينسون الترقيم بحسب موقع المقابر، مبتدئا من مدخل الوادي المواجه للضفة الغربية للنيل متجها جنوبا ثم شرقا، ومنذ ذلك الوقت تم ترقيم المقابر تصاعديا بترتيب اكتشافها.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.