قائمة العلماء النفسانيين

علم النفس (بالإنجليزية: Psychologist)‏ أصلها الإغريقي مكون من كلمتين (Psyche) معناها النفس، والثانية (Logos) معناها العلم أو البحث، فمعنى الكلمة المركبة البحث النفساني أو علم النفس. أوَّل من استخدم هذا اللفظ (میلا نشون - Melanchthon) في محاضراته عام 1550، وأول من استعمله عنوانا لكتاب في علم النفس (جو کلینیوس) أستاذ الفلسفة في جامعة ماربورج في (ألمانيا) عام 1590.

وهو العلم الذي يبحث في دوافع السلوك ومظاهر الحياة العقلية الشعورية منها واللاشعورية، وهو دراسة إيجابية موضوعية، تساعد على إفساح المجال للقوى والمواهب النفسية كي تنمو وتستغل فيما يساعد على حسن التكيف مع البيئة ويؤدي إلى تحسين الصحة النفسية للأفراد والجماعات.

ويتفرع عن علم النفس عدة تخصصات، منها: علم النفس الاجتماعي، علم النفس الإرشادي، علم النفس التجريبي، علم النفس التحليلي، علم النفس التربوي، علم النفس التطبيقي، علم نفس الجشطلت (السريري)، علم النفس الحيوي، علم نفس الشواذ (اللاقياسي)، علم نفس الطفل، علم النفس العصبي،، علم النفس الفردي، علم النفس الفسيولوجي، علم النفس القانوني، علم النفس اللغوي.

محتويات 
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.