قائمة الفلاسفة الروس

على الرغم من حقيقة أن معظم الشخصيات المذكورة أدناه هم في الأساس فلاسفة ، إلا أن بعض الكتاب الروس مثل تولستوي ودوستويفسكي المعروفين أيضًا بتأثيرهم على تطور الفكر الفلسفي موجودون أيضًا في القائمة.

بدأت الفلسفة الروسية كإتجاه منفصل للفكر العالمي تطورها في القرن التاسع عشر مع ظهور مواجهة بين الغربيين المُدافعين عن ضرورة أن تتبنى روسيا نموذجًا سياسيًا واقتصاديًا غربيًا، والسلافيين الذين أرادوا طريقة خاصة لتطوير الدولة الروسية كحضارة فريدة.

ضم السلافوفيون نيكولاي دانيلفسكي وكونستانتين ليونيتييف ، الذين كانوا أيضًا ممثلين مبكرين لللأوراسية ، وقد أصبح النقاش حول مكان روسيا في العالم أكثر السمات المميزة للفلسفة الروسية.

خلال تطور الفلسفة الروسية، ظهر ارتباط عميق بالأدب واهتمام بالسياسة والقومية والمجتمع، كما كان الدين من الموضعات التي اهتمت فيها الفلسفة الروسية. منذ عام 1920 وحتى نهاية عقد 1980 قدم الحزب الشيوعي الفلسفة الماركسية كفكرة غير قابلة للنقاش وقد ساهمت عمليات التطهير الستالينية بضرب الحركة الفلسفية الروسية بقوة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.