قائمة جامعات مصر

تضم قائمة جامعات مصر ثلاث أنواع أساسية من الجامعات: الأولى هي الجامعات الحكومية؛ وهي المدعومة مالياً من الحكومة المصرية، ثم الجامعات الأهلية؛ وهي التي لا تهدف للربح، وثالثهما الجامعات الخاصة؛ وهي الجامعات المملوكة للقطاع الخاص. كذلك توجد الأكاديميات الحكومية والخاصة المتخصصة في مجالات معينة، والكليات العسكرية التي تديرها وتُشرف عليها وزارة الدفاع من ليلتحق طلابها بعد تخرجهم بالقوات المسلحة المصرية.

لوحة تبين الحلقات الدراسية الجامعية في الجامع الأزهر. وجامعة الأزهر تعد نفسها أقدم جامعات مصر والعالم التي ما زالت الدراسة بها قائمة منذ تأسيسها سنة 975 حتى عصرنا الحالي دون توقف، أي بعد تأسيسه كمسجد جامع بحوالي 4 سنوات.
تعد جامعة الإسكندرية القديمة أقدم جامعات العالم في التاريخ القديم، تأسست سنة 300 قبل الميلاد على يد بطليموس الثالث. وكان من أساتذتها من العلماء أمثال أرشميدس وإقليدس. وكان بها منصات للأساتذة في 13 قاعة للمحاضرات تتسع لحوالي 5 آلاف طالب، لذلك تعد أول نموذج لمؤسسة دراسية حول العالم، وهي تماثل بفصولها الدراسية الجامعات العصرية.
تعد جامعة القاهرة أقدم الجامعات الحديثة في مصر والوطن العربي، وكثيراً ما تكون الأولى كذلك على مستوى الجامعات المصرية بحسب تصنيف الجامعات عالمياً.

تتنوع الجامعات في مصر ما بين جامعة حكومية وجامعات أهلية وجامعة خاصة. إلى جانب جامعة الأزهر والكليات العسكرية التي تتبع وزارتي الدفاع والداخلية، وأيضاً ثلاث جامعات مصرية خارج البلاد، و5 فروع لجامعات مصرية خارج البلاد، وذلك بخلاف الأكاديميات والمعاهد العليا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.