قائمة حروب السعودية

قائمة حروب السعودية خاضت الدولة السعودية العديد من الحروب والمعارك عبر تاريخها، هذه قائمة بالحروب التي خاضتها منذ عهد إمارة الدرعية إلى عهد المملكة العربية السعودية. بدأ التاريخ الحربي لآل سعود بعد لقاء الشيخ محمد بن عبد الوهاب بمحمد بن سعود وإقرارهما لميثاق الدرعية، وكانت أول حرب حقيقية خاضوها هي الحرب الطويلة ضد أمير الرياض دهام بن دواس ثم الحرب ضد قبيلة بني خالد التي انتهت بضم الأحساء للدولة، ثم غزو بن عفيصان للبحرين وقطر ثم الكويت، وخاضت الدولة السعودية الأولى عدة حروب قبل سقوطها على يد الجيش المصري بعد الحرب السعودية العثمانية.

جزء من سلسلة مقالات حول
عسكرية السعودية

بوابة السعودية

بعد مغادرة إبراهيم باشا نجد، تمرد تركي بن عبد الله بن محمد آل سعود على الحكم التركي وأعاد إحياء الدولة السعودية، وهذه المرة وقعت فيها حرب أهلية بين أتباع سعود بن فيصل بن تركي آل سعود وأتباع عبد الرحمن بن فيصل (والد الملك عبد العزيز مؤسس المملكة العربية السعودية) انتهت بانتصار الأول واستبداده بالحكم، ولم تلبث الدولة كثيراً إذ سقطت بعد معركة المليداء ضد إمارة جبل شمر وقامت بعد سقوطها الدولة السعودية الثالثة التي خاضت العديد من الحروب ضد إمارة جبل شمر والدولة العثمانية وإمارة الكويت، واعتمد الجيش السعودي في هذه المرحلة بشكل كبير على رجال حركة إخوان من طاع الله الذين شكلوا قوة ضاربة ساعدت عبد العزيز على السيطرة على أجزاء كبيرة من الجزيرة العربية، مما أدى إلى طرد العثمانيين من الأحساء وإسقاط إمارة جبل شمر، وبعد إتساع مساحة الدولة غير الأمير عبد العزيز اسمها من إمارة نجد والأحساء إلى سلطنة نجد وتسمى بالسلطان(9)، خاضت الدولة في هذا العهد حرب وحيدة ضد المملكة الحجازية الهاشمية، تكللت الحملة بانتصار حاسم سعودي بدعم كبير من إخوان من طاع الله، أدى إلى ضم الحجاز إلى الدولة، وتسمى السلطان عبد العزيز بملك الحجاز ونجد وملحقاتها، خاضت المملكة الوليدة بعد هذا حرب طاحنة ضد تمرد إخوان من طاع الله، وأضحى حلفاء الأمس يشكلون أكبر تهديد للدولة ولكن الملك عبد العزيز وبدعم بريطاني تمكن من سحق التمرد. بعد توحيد الدولة تغير اسمها إلى المملكة العربية السعودية التي دخلت منذ تأسيسها في العديد من التحالفات العسكرية كان أولها (حرب 48) وآخرها (التدخل العسكري في اليمن).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.