قائمة حكام براندنبورغ

تسرد هذه المقالة مرغريفات وناخبي براندنبورغ خلال الحقبة التي كانت فيه براندنبورغ دولة ضمن الإمبراطورية الرومانية المقدسة.

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

تخم براندنبورغ كان أحدة الدول الأساسية المكونة للإمبراطورية الرومانية المقدسة. تم إنشاؤها عام 1157 كمرغريفية براندنبورغ على يد ألبرشت الدب مرغريف من التخم الشمالي. عام 1356، أعطى المرسوم الذهبي لكارل الرابع مرغريف براندنبورغ حق الدائم بالمشاركة في انتخاب الامبراطور الروماني المقدس مع لقب ناخب (بالألمانية: Kurfürst).

جاء الحكام الأوائل من سلالات مختلفة، ولكن من عام 1415 حكم آل هوهنتسولرن براندنبورغ والدول التي خلفتها لأكثر من 500 سنة. أُلغي لقبا مرغريف براندنبورغ وناخب براندنبورغ مع الإمبراطورية الرومانية المقدسة في سنة 1806. مع ذلك ظلت الدولة التي يحكمها آل هوهنتسولرن ومقرها في برلين تحت اسم مملكة بروسيا (آل هوهنتسولرن كان الملوك في بروسيا منذ 1701 وملوك بروسيا منذ 1772.) الفترة من 1871 إلى 1918 كان آل هوهنتسولرن قياصرة ألمانيا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.