قائمة رؤساء ألمانيا

كان هناك عدد من المكاتب الرئاسية في ألمانيا منذ انهيار الإمبراطورية الألمانية في عام 1918.

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)

أنشأ دستور فايمار في آب 1919 منصب رئيس ألمانيا (Reichspräsident). عند وفاة باول فون هيندنبورغ في آب 1934 ظل المنصب شاغرا، ليصبح أدولف هتلر رئيساً للدولة والفوهرر ومستشار الرايخ. في أبريل-مايو 1945 أصبح كارل دونيتز رئيسًا بعد انتحار هتلر.

أنشأ دستور ألمانيا الغربية (Grundgesetz القانون الأساسي) في أيار 1949 منصب الرئيس الاتحادي لجمهورية ألمانيا الاتحادية (Bundespräsident). منذ إعادة توحيد ألمانيا عام 1990 أصبح الرئيس هو رأس الدولة لكامل ألمانيا.

أنشأ دستور ألمانيا الشرقية في تشرين الأول 1949 منصب رئيس جمهورية ألمانيا الديمقراطية (GDR) ( "Präsident der Deutschen Demokratischen Republik"). عند وفاة فيلهلم بيك في عام 1960، أُلغي منصب رئيس جمهورية ألمانيا الديمقراطية وحل محله مجلس الدولة ( "Staatsrat "). مجلس الدولة الذي أُلغى بموجب تعديل دستوري لغرفة الشعب ( "Volkskammer ") في 5 نيسان 1990. ومنذ ذلك الحين وحتى انضمام الشرقية إلى الغربية في 3 تشرين الأول عام 1990 خدم رئيس غرفة الشعبي كقائد لجمهورية ألمانيا الديمقراطية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.