قائمة رؤساء الجمعية الملكية

رئيس الجمعية الملكية هو المدير المنتخب للجمعية الملكية بلندن، الذي يرأس اجتماعات مجلس الجمعية.

تأسست الجمعية الملكية رسميًا في 28 نوفمبر 1660، في أعقاب اجتماعات غير رسمية عقدت في كلية غريشام (بالإنجليزية: Gresham College)‏ وقرر فيها مجموعة من الأكاديميين تأسيس "كلية لتنمية المعرفة العملية الفيزيائية الرياضية". وقد صدر الميثاق الملكي بالموافقة على تأسيس الجمعية في 15 يوليو 1662، ونص الميثاق على تعيين وليم برونكر (بالإنجليزية: William Brouncker)‏ رئيسًا للجمعية، كما نص على انتخاب الرؤساء المستقبليين للجمعية بواسطة مجلس وزملاء الجمعية في الاجتماع السنوي الذي تقرر عقده في يوم القديس أندرو (30 نوفمبر) من كل عام.

وقد صدر ميثاق ملكي ثانٍ نص على تفاصيل متعلقة بمنصب رئيس الجمعية الملكية، ولم يحدد الميثاق المذكور حدًا أقصى لمدة رئاسة الجمعية، وهو ما جعل مدد الرئاسة تتفاوت زيادة ونقصًا حتى القرن التاسع عشر، عندما تصاعد الرفض لما جرت عليه العادة من انتخاب الأثرياء من هواة العلوم رؤساء للجمعية لمجرد جعلهم "رعاة" للجمعية. وفي سنة 1847 قررت الجمعية عدم انتخاب زملاء الجمعية على أي أسس خلاف الجدارة العلمية. وقد جرت العادة منذ سبعينيات القرن التاسع عشر (مع استثناءات قليلة) على ألا يظل رئيس الجمعية في منصبه أكثر من خمس سنوات. وينص قانون الجمعية الحالي نصًا على قصر مدة الرئاسة على خمس سنوات لا غير، والرئيس الحالي للجمعية هو السير بول نيرس.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.