قائمة رؤساء وزراء بريطانيا

رئيس وزراء المملكة المتحدة هو رئيس حكومة المملكة المتحدة ويرأس اجتماعات مجلس الوزراء. ليس هناك تاريخ محدد عندما ظهر مكتب رئيس الوزراء لأول مرة، حيث لم يتم إنشاء الدور ولكن تطور على مدى فترة من الزمن. وقد استخدم هذا المصطلح في مجلس العموم في عام 1805، وكان بالتأكيد في الاستخدام البرلماني بحلول عام 1880، وفي عام 1905 اُعترف رسمياً بمنصب رئيس الوزراء في ترتيب الأسبقية. يعدّ المؤرخون الحديثون عموما السير روبرت والبول، الذي قاد حكومة بريطانيا العظمى لمدة 21 عاما في 1721-42, كأول رئيس وزراء يخدم، والبول هو أيضا أطول رئيس وزراء بريطاني. ومع ذلك، كان السير هنري كامبل - بانرمان أول رئيس وزراء موقر ومارغريت تاتشر رئيس الوزراء الذي يخدم على المدى الطويل ليشار إليها رسميا على هذا النحو.

وبشكل صارم، كان أول رئيس وزراء للمملكة المتحدة (بريطانيا العظمى وأيرلندا) وليام بيت الأصغر. وكان ديفيد لويد جورج أول رئيس وزراء للدولة البريطانية الحالية، المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية، على الرغم من أن البلد لم يعاد تسميته رسمياً حتى عام 1925 عندما كان ستانلي بالدوين رئيساً للوزراء.

ونظرا للتطور التدريجي لمنصب رئيس الوزراء، يطبق العنوان على رؤساء الوزراء في وقت مبكر فقط بأثر رجعي؛ وقد أدى ذلك أحيانا إلى نشوء نزاع أكاديمي. ويليام بولتيني، إيرل الأول باث وجيمس والديغراف، إيرل والدغراف الثاني، يتم إدراجهما في بعض الأحيان كرئيس للوزراء. ودعي حمام لتشكيل وزارة بعد استقالة هنري بيلهام في عام 1746، كما كان والديغريف في 1757 بعد عزل وليام بيت الأكبر (الوزير السائد في وزارة ديفونشاير الأولى). ولم يتمكن أي منهما من الحصول على دعم برلماني كاف لتشكيل حكومة؛ تنحى الحمام بعد يومين، والدغريف بعد أربعة. إن الإجماع الأكاديمي الحديث لا يعدّ أن الرجل قد شغل منصبه كرئيس للوزراء، ولم يتم إدراجهم في القائمة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.